الأحد 17 رجب / 24 مارس 2019
12:24 م بتوقيت الدوحة

غدا .. إقامة حفل انطلاق رالي قطر الدولي رقم 36

135

الدوحة - قنا

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018
. - رالي قطر الدولي رقم 36
. - رالي قطر الدولي رقم 36
تفتتح غدا، الخميس، النسخة السادسة والثلاثون من رالي قطر الدولي 2018، الجولة الخامسة والختامية من بطولة الشرق الأوسط للراليات، وذلك من خلال إقامة حفل الانطلاق في منطقة "سوق واقف" السياحية وسط مدينة الدوحة.

ويتقدم القطري ناصر العطية أنجح سائق عرفته بطولة الشرق الأوسط للراليات بعدما انفرد بالرقم القياسي في عدد ألقاب البطولة الإقليمية (14 لقبا) بعد حسم لقب هذا العام في الجولة الماضية بالكويت، منافسيه خلال منافسات الرالي التي ستقام على مدار يومي بعد غد الجمعة ويوم السبت المقبل في صحراء قطر.

ويواجه العطية بطل رالي قطر 13 مرة وصاحب الرقم القياسي في عدد الانتصارات في بطولة الشرق الأوسط مع 69 فوزا، تحديات جمة خلال المراحل الخاصة بالسرعة التي تشكل مادة تنافسية دسمة للفرق خلال يومين بعدما تم اختيارها بعناية من قبل الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية برئاسة عبدالرحمن المناعي.

وإثر حسم الألقاب الثلاثة لبطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري مع نهاية رالي الكويت الدولي، الجولة ما قبل الأخيرة من المنافسات، تعتزم الفرق تحقيق انتصارات فردية في رالي قطر واضعة نصب عينيها الفوز الصريح في الجولة النهائية، والتي شهدت تعديلا في بعض مساراتها بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على قطر في الأيام السابقة.

ونجح الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية بفضل جهود المسؤولين والإداريين فيه في أن يستقطب 15 فريقا على لائحة المشاركين بالرالي الدولي، إضافة إلى مشاركين في الرالي المحلي، أتوا من تسع دول مختلفة لخوض الجولة الخامسة والأخيرة من البطولة الإقليمية، على الرغم من حسم ألقاب الـ "أم إي آر سي" والـ "أم إي آر سي2" والـ "أم إي آر سي3".

ويشارك البطل القطري ناصر العطية في رالي بلاده منتشيا بإحرازه لقب بطولة الشرق الأوسط للراليات للمرة الـ 14 في مسيرته، كما يسعى إلى كسر رقمه القياسي الخاص في الفوز برالي قطر مع 13 فوزا، حيث يأمل في تحقيق انتصاره الرابع عشر في رالي بلاده منذ عام 2003، إضافة إلى تعويض خروجه العام الماضي عندما تعرض مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل لمشكلة تضرر مبرد المياه ما دفعه للانسحاب، تاركا المركز الأول لمواطنه راشد النعيمي وملاحه البرتغالي هوجو ماجاليس.

وسيواجه العطية، على متن سيارة "فورد فييستا آر5" منافسة قوية في فئة الـ "آر5" من غريمه التقليدي هذا العام السائق التشيكي فويتيك شتايف على متن سيارة "سكودا فابيا آر5"، ومواطنه عادل حسين الذي سيشارك للمرة الأولى في رالي بلاده كسائق خلال مسيرته خلف مقود "فورد فييستا آر5" .

وتشهد فئة الـ "أم إي آرسي2" أو ما تعرف بسيارات المجموعة "ن" منافسة محتدمة مع مشاركة ثمانية فرق على متن سيارات "ميتسوبيشي لانسر"، وثلاثة فرق على سيارات من طراز "سوبارو إيمبريزا" مع تحضيرات الساعة الأخيرة قبل انطلاقة المنافسات الفعلية داخل المراحل الخاصة بالسرعة التي تقام في شمال قطر.

وسبق للسائق الكويتي مشاري الظفيري مع ملاحه القطري ناصر سعدون الكواري أن أحرز لقب هذه الفئة مع نهاية رالي الكويت، وسيحتل الأردني خالد جمعة مركز الوصافة خلف الكويتي على الرغم من غيابه، مع مواطنه إيهاب الشرفا، عن الرالي.

ويعود القطري عبدالله الكواري إلى مراحل البطولة الإقليمية على متن سيارة "ميتسوبيشي لانسر إيفو10"، وكان السائق القطري قد حقق نتيجة جيدة في رالي الأردن من العام ذاته بوصوله ثالثا في الترتيب العام والأول في المجموعة "ن".

وبرغم تأكد عدم مشاركة خالد السويدي، إلا أن قطر تتمثل بسائقَين إضافيين في الرالي هما محمد المير وراشد المهندي.

ويتقدم عبدالله الرواحي ست سيارات من سلطنة عمان، تشمل أيضا كلا من زكريا الشنفري، سيف عبد الله الحارثي، شون ماكجونيجال، جراح الطوقي وحميد الوائلي.

وتتمثل الكويت، إضافة إلى الظفيري، بالسائق صلاح بن عيدان، بطل سيارات المجموعة "ن" عام 2016، وقد دخل بن عيدان في صراع ضد الساعة من أجل تجهيز سيارته في الوقت المناسب من أجل أن تجتاز الـ "إيفو9" الفحص الفني ويشارك في الرالي.

وتبرز مشاركة اللبناني هنري قاعي الفائز بلقب الـ "أم إي آر سي2" خلف مقود "شكودا فابيا 1.6" مع ملاحه الأردني موسى جهيريان.

وأوضح عبدالرحمن المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية أنه تم تعديل مسار رالي قطر الدولي هذا العام لتتقلص المسافة الإجمالية للمراحل الخاصة بالسرعة من 203.40 كيلومترات إلى 153.82 كلم، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة الّتي هطلت في الفترة الأخيرة.

وقال المناعي ، في تصريح صحفي، إن هذا التعديل لن يؤثر على الرالي الذي بقي ضمن نسبة الـ 75 بالمئة التي تسمح بها القوانين الرياضية التابعة للاتحاد الدولي للسيارات "فيا" من أجل أن تتمكن جميع الأطقم من حصد النقاط كاملة.

وكشف عن أنه تم تقليص مرحلة يوم الجمعة "عريدة" من 17.02 كلم إلى 15.87 كلم، على غرار مرحلة "الذخيرة" التي تقلصت من 18.13 كلم إلى 12.46 كلم، أما مرحلة "الخور" يوم السبت فتقلصت مسافتها من 18.37 إلى 13.20 كم، بينما حافظت مرحلة "الغارية" على مسافتها الإجمالية، وباتت "الرويس" 14.22 كلم بدلا من 27.02 كلم.

يتضمن جدول الرالي يوم غد الخميس الفحص الفني في الفترة الصباحية، حيث ستخضع جميع السيارات المشاركة للفحص الفني للتأكد من تطابقها مع القوانين المرعية الإجراء، على ان تتوجه بعدها الفرق التي تأكدت مشاركتها لحضور المؤتمر الصحفي الرسمي الذي يسبق حفل الانطلاق في منطقة "سوق واقف" في وسط مدينة الدوحة.










التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.