الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
03:08 ص بتوقيت الدوحة

صندوق قطر للتنمية يعلن عن تمويل منظمة الصحة العالمية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي من أجل القضاء على الأمراض المدارية المهمشة في إفريقيا

76

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018
صندوق قطر للتنمية يعلن عن تمويل منظمة الصحة العالمية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي من أجل القضاء على الأمراض المدارية المهمشة في إفريقيا
صندوق قطر للتنمية يعلن عن تمويل منظمة الصحة العالمية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي من أجل القضاء على الأمراض المدارية المهمشة في إفريقيا
وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية منحة مع منظمة الصحة العالمية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي وذلك على هامش مؤتمر القمة العالمي للإبتكار في الرعاية الصحية (WISH) ، وتاتي هذه المنحة تنفيذاً لتعهد صندوق قطر للتنمية نيابة عن حكومة دولة قطر بالتبرع خلال "المؤتمر الدولي للأمراض المدارية المهمشة في افريقيا"والذي نضمه الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في العاصمة الكويت من 23 إلى 24 اكتوبر العام الماضي.

  و تهتم الإتفاقية بالتحكم والقضاء على عدد من الأمراض الاستوائية المهمشة التي لا تزال منتشرة في أفريقيا و خصوصاً جنوب الصحراء الكبرى. وتعتبر هذه الإتفاقية الأولى من نوعها بين صندوق قطر للتنمية و منظمة الصحة العالمية.
   
وقّع الإتفاقية من جانب صندوق قطر للتنمية السيد مسفر بن حمد الشهواني، نائب المدير العام للمشاريع التنموية، ومن جانب منظمة الصحة العالمية الدكتورة ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لقارة أفريقيا.

ويعد هذا التمويل بمثابة دفعة كبيرة للجهود المستمرة التي يبذلها المشروع الخاص الموسع للقضاء على الأمراض المدارية المهملة (ESPEN) ، وهو مشروع مدته خمس سنوات أطلقته منظمة الصحة العالمية في عام 2016 لدعم البلدان الأفريقية في معالجة الأمراض، حيث تم إختيار 5 أمراض لغرض البرنامج بعد أن دلت نتائج الأبحاث والتجارب التي أجريت في بعض مناطق القارة الأفريقية إلى إمكانية القضاء على هذه الأمراض بشكل نهائي. 

يغطي البرنامج نحو 47 دولة أفريقية تعاني من أحد الأمراض أو أكثر، ومنها 36 دولة تعاني من 5 أمراض أو أكثر . يستفيد من البرنامج مباشرة ما بين 300 - 400 مليون شخص سنوياً ، حيث يتم توفير ما بين 700 - 800 مليون قرص من الأدوية سنوياً عن طريق شركات صناعة الأدوية التي سوف تقدمها بالمجان حسب حاجة البرنامج. ويتلقى حالياً نحو 30% فقط من المصابين بهذه الأمراض أو بعضها العلاج المطلوب ، وأغلب المحتاجين يعيشون في الأرياف والمناطق النائية مما يحتم بذل جهود كبيرة لتغطية هذه الأعداد والوصول إليها، عن طريق المنظمات الطوعية الدولية والمحلية التي تلعب دوراً مهماً جداً في هذا المجال لتوزيع الأدوية وبمساهمات مالية من مؤسسات دولية. يستضيف مكتب منظمة الصحة العالمية في أفريقيا المشروع ويدير البرنامج بالإشتراك مع الحكومات الأفريقية والمانحين والمنظمات غير الحكومية وشركات الأدوية.

قال السيد مسفر الشهواني: "يعتبر صندوق قطر للتنمية الرعاية الصحية واحدة من القطاعات ذات الأولوية العالية، كونها جزءً من أهداف التنمية المستدامة وتحديداً الهدف الثالث، وهو ضمان حياة صحية ورفاه للجميع. أكثر من 70? من البلدان والأقاليم التي تبلِّغ عن وجود الأمراض الاستوائية المهملة هي الدول ذات الاقتصاديات الدخل المتوسط المنخفض أو ذات الدخل المنخفض. ولذلك، فإن هذا النوع من المشاريع يتماشى مع إطار دولة قطر لمساعدة المحتاجين حول العالم ". 

وأضاف السيد مسفر الشهواني: "ستساعد هذه المساهمة البلدان الأفريقية في السيطرة على هذه الأمراض والتخفيف من حدتها، وبالتالي الدعم في التخفيف من حدة الفقر وتحسين الإنتاج الاقتصادي وضمان الحياة الكريمة للمتضررين في أفريقيا."

من جانبها، أعربت المديرة الإقليمية لقارة أفريقيا لدى منظمة الصحة العالمية، الدكتورة/ ماتشيديسو مويتي عن امتنانها لصندوق قطر للتنمية للتبرع الذي قام به، وأشادت بجهود الصندوق لمساعدة المحتاجين. وقالت: "يسعدني انضمام صندوق قطر للتنمية إلى مجتمع الشركاء الذين يعملون معاً لكسر سلسلة الفقر والبؤس التي تسببها هذه الأمراض“.

تهدف الإتفاقية إلى الوصول لتغطية 100? من العلاج الكيميائي للوقاية من الأمراض المهمشة بحلول عام 2020. وسوف يمتد البرنامج لمدة عامين من عام 2018 إلى عام 2020. وسوف يدعم 47 دولة أفريقية من أفقر الدول التي يعيش فيها الناس في المناطق الريفية، الأحياء الفقيرة ومناطق النزاع، من خلال علاج الأمراض الموهنة، وتقوية نظم المعلومات لإتخاذ القرارات القائمة على الأدلة وقياس التقدم نحو القضاء على الأمراض المهمشة، وأخيراً تحسين استخدام الأدوية لعلاج الأمراض الاستوائية المهمشة.

وتأتي هذه الإتفاقية في إطار إهتمام دولة قطر في مساعدة المتضررين في الدول المحتاجة و تأمين مستقبل أفضل، بالإضافة إلى أنها تتماشى مع رؤية صندوق قطر للتنمية، وهي إعطاء الأمل وتعزيز السلام والعدالة من خلال التنمية المستدامة والشاملة. 










التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.