الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
01:06 ص بتوقيت الدوحة

«القطرية للسرطان» تسلط الضوء على أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال

120

الدوحة - قنا

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018
«القطرية للسرطان» تسلط الضوء على أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال
«القطرية للسرطان» تسلط الضوء على أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال
دشنت الجمعية القطرية للسرطان حملة "قوتنا بصحتنا" للتوعية بأكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال وذلك بالتزامن مع حملة التوعية العالمية بصحة الرجال في شهر نوفمبر، حيث ركزت الحملة هذا الشهر على التوعية بسرطان البروستات وسرطان الرئة اللذين يعتبران من أكثر الأنواع انتشاراً بين الرجال.

وقال الدكتور هادي أبو رشيد رئيس قسم التطوير المهني والبحث العلمي بالجمعية القطرية للسرطان، أن هذه الحملة تهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر التي قد تصيب صحة الرجال لاسيما السرطان، وزيادة فرص الكشف المبكر عن المرض وكذلك التشخيص، إلى جانب التركيز على أهم عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة والعلامات والأعراض التحذيرية فضلاً عن طرق الوقاية وكيفية العلاج، وذلك من خلال إطلاق العديد من المحاضرات التوعوية والورش التدريبية التي تستهدف مختلف القطاعات بالدولة.

وأوضح أن الجمعية تركز في حملتها التوعوية على أهمية الكشف المبكر عن هذين النوعين من السرطانات كونهما من أكثر الأنواع شيوعاً بين الرجال، حيث يعتبر سرطان البروستات ثاني أكثر الأنواع انتشاراً بين الرجال في قطر.

ونصح أبو رشيد ضرورة إجراء الرجل لفحوصات الكشف المبكر عن سرطان البروستات في عمر 50 سنة للرجال بدون وجود تاريخ عائلي للإصابة، وفي عمر 45 سنة للرجال من أصل إفريقي أمريكي أو لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بذات المرض.

وأكد أن حملة "قوتنا بصحتنا" تركز أيضاً على سرطان الرئة الذي يعتبر التدخين من أبرز عوامل الخطورة المسببة للإصابة بهذا النوع من السرطان، حيث إن 80 بالمائة على الأقل من مجموع وفيات سرطان الرئة تنجم عن التدخين، منوهاً بأن خطر التدخين السلبي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 30 بالمائة تقريبا، مشدداً على أهمية الإقلاع عن التدخين حيث يقتل التبغ نصف من يتعاطونه تقريباً.

ونصح بإجراء الفحوصات للكشف المبكر عن سرطان الرئة قبل ظهور الأعراض في عمر 55 فما فوق أو إذا كان الشخص مدخناً أو توقف عن التدخين خلال آخر 15 سنة أو كان يدخن على الأقل 30 علبة سجائر في السنة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.