الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
09:47 ص بتوقيت الدوحة

نائب رئيس الوزراء الأوكراني يدعو رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده

141

الدوحة - قنا

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018
نائب رئيس الوزراء الأوكراني يدعو رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده
نائب رئيس الوزراء الأوكراني يدعو رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده
دعا سعادة السيد ستيبان كوبييف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في أوكرانيا، المستثمرين القطريين إلى الاستفادة مما توفره بلاده من فرص للاستثمار في قطاعات منها الطاقة والزراعة والبنية التحتية، وغيرها من مجالات واعدة تتم ضمن بيئة استثمارية مشجعة للمستثمرين الخارجيين.

وأشاد المسؤول الأوكراني في لقاء مع رجال أعمال من غرفة قطر اليوم، بالعلاقات الوطيدة التي تربط بين بلاده ودولة قطر، التي تعد من أهم الشركاء لأوكرانيا في العالم العربي، مشيرا إلى وجود رغبة مشتركة لتعزيز علاقات التعاون بين الدولتين ونقلها إلى مستويات وآفاق أرحب.

ونوه الى استعداد أوكرانيا للتعاون مع دولة قطر في إطار مشروعات مونديال كأس العالم لكرة القدم، خاصة في ظل ما تتمتع به البلاد من خبرة في مجال تنظيم بطولات كرة القدم، داعيا إلى بناء شراكات بين رجال الأعمال القطريين والأوكراني وتأسيس شركات صغيرة ومتوسطة بينهما.

وأشار إلى أن زيارة فخامة الرئيس بترو بوروشينكو رئيس جمهورية أوكرانيا إلى دولة قطر شهر مارس الماضي وضعت أساسا متينا للتعاون بين البلدين، كما أعطت إشارة إيجابية لتطوير العلاقات التي تهدف إلى تهيئة الأجواء لمزيد من التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والصناعة والاستثمارات.

واستعرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكراني مناخ الاستثمار في بلاده، وقال إن أوكرانيا حققت إصلاحات اقتصادية إيجابية، حصلت بموجبها مؤخرا على تصنيف مستقر إلى إيجابي من قبل مؤشر وكالة موديز للتصنيف الائتماني، كما حقق الاقتصاد الأوكراني نموا بنسبة 4 بالمائة هذا العام، لافتا إلى أن البرلمان والحكومة يسعيان لتحقيق إصلاحات في كافة المجالات، وبذل المزيد من العمل الجاد لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وأشار إلى أن أوكرانيا تعمل على توفير بيئة استثمارية تحقق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، معربا عن أمله بأن يشجع ذلك القطاع الخاص القطري على دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في أوكرانيا، منوها بآفاق واعدة بين البلدين على ضوء ما وقعاه من اتفاقيات عديدة لتحسين العاقلات التجارية وتشجيع الاستثمارات بينهما.

من جانبه، أعرب السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر عن أمله في أن يسهم هذا اللقاء في تقوية علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين القطاع الخاص في البلدين، وأن يسفر عن تعريف أصحاب الأعمال بالفرص الاستثمارية المتاحة ومناخ الأعمال في كل من الدولتين.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين قطر وأكرانيا بلغ العام الماضي ما قيمته 70 مليون دولار، حيث تشمل الواردات الأوكرانية إلى قطر المواد الغذائية والأنابيب والحبوب والزيوت، في حين تشمل الصادرات القطرية المواد البلاستيكية والبتروكيماويات. 

ولفت ابن طوار إلى أن دولة قطر استطاعت أن تحول أزمة الحصار إلى منافع ، ونجحت من خلال تعزيز علاقاتها التجارية مع كافة دول العالم، في تسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية، كما شهدت الدولة في ظل هذا الحصار تطورا صناعيا وزراعيا كبيرين.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.