الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
08:51 ص بتوقيت الدوحة

أول زيارة رسمية منذ افتتاح سفارة بلاده بالدوحة.. السفير إينوس لـ «العرب?»:

5 اتفاقيات تتوّج مباحثات صاحب السمو ورئيس غانا اليوم

187

اسماعيل طلاي

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018
5 اتفاقيات تتوّج مباحثات صاحب السمو ورئيس غانا اليوم
5 اتفاقيات تتوّج مباحثات صاحب السمو ورئيس غانا اليوم
كشف سعادة إيمانويل إينوس سفير غانا لدى قطر، في تصريح لـ «?العرب»، أن زيارة فخامة الرئيس نانا أكوفو ادو رئيس جمهورية غانا إلى الدوحة ستُتوّج بالتوقيع اليوم الثلاثاء على 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين، تُضاف إلى 3 اتفاقيات ومذكرات تفاهم تم التوقيع عليها بين البلدين، بمناسبة الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى أكرا في ديسمبر 2017، وتلاها افتتاح سفارة غانا بالدوحة في مايو 2018.

قال سعادة السفير إيمانويل إينوس إن فخامة الرئيس نانا أكوفو ادو سيلتقي خلال زيارته حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، ويعقد اجتماعات أخرى ضمن زيارته التي يُرتقب أن تُتوّج بالتوقيع على 5 اتفاقيات تتعلق بتبادل الإعفاء من التأشيرات الدبلوماسية، واتفاقية بين غرفتي التجارة والصناعة لكلا البلدين، واتفاقية لتبادل الإعفاء من الازدواج الضريبي، إلى جانب اتفاقية في مجال العمل، واتفاقية للتشاور السياسي بين البلدين. وتأتي تصريحات السفير إينوس بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها فخامة الرئيس نانا أكوفو ادو رئيس جمهورية غانا إلى الدوحة، ويعقد خلالها مباحثات مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بالديوان الأميري، لبحث العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

لقاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

في سبتمبر 2017، استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فخامة الرئيس نانا أكوفو أدو رئيس جمهورية غانا، بمقر الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وذلك على هامش انعقاد الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وجرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية وأوجه تطويرها في مختلف الجوانب، لا سيما في مجالي الاقتصاد والاستثمار، إضافة إلى مناقشة تطورات الأحداث الإقليمية والدولية. وفي نوفمبر 2017، اجتمع سعادة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مع سعادة السيدة شيرلي أيوركور بوتشوي وزيرة الخارجية والتكامل الإقليمي بجمهورية غانا، بمناسبة زيارتها للدوحة، وبحث الاجتماع العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

الرئيس نانا أدو ضيف شرف جائزة «وايز» للتعليم

في نوفمبر 2017، استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فخامة الرئيس نانا أكوفو أدو رئيس جمهورية غانا والوفد المرافق له، بمناسبة زيارتهم للبلاد، لحضور مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز 2017)، وجرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات المختلفة، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وشهد رئيس غانا تسليم صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، جائزة «وايز للتعليم»، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز).

افتتاح السفارة الإفريقية الـ 25 بالدوحة يكرّس مكانة قطر

في 7 مايو 2018، شهدت العلاقات القطرية الغانية نقلة تاريخية، بافتتاح غانا لسفارتها في الدوحة لتنضم إلى مجموعة الدول الإفريقية التي تضم 24 سفارة بالدوحة، تكريساً لنجاح قطر في تحقيق مكانة كبيرة بالقارة السمراء، وكإحدى ثمار زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى للعاصمة الغانية أكرا ضمن جولته الإفريقية.

وفي شهر أبريل 2018، تسلم سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، أوراق اعتماد سعادة السيد إيمانويل اينوس سفير جمهورية غانا.

وفي تصريح سابق بمناسبة افتتاح سفارة بلادها، أعربت سعادة شيرلي أيوركور بوتشوي وزيرة خارجية غانا، عن امتنانها العميق لحكومة قطر على ما قدمته من تسهيلات لافتتاح سفارة غانا في الدوحة، بمناسبة زيارتها للدوحة لحضور افتتاح سفارة بلادها، بحضور سعادة كين أوفوري - آتا وزير المالية بجمهورية غانا، وسعادة الأمين العام لوزارة الخارجية وسعادة السيد ريجينال هاري غرانت، المدير التنفيذي لمركز غانا لترويج الاستثمار.

وقالت سعادتها، إن العلاقات بين قطر وغانا ممتدة على مر السنين، لافتة إلى أنها كانت لحظة حاسمة في تاريخ العلاقات بين البلدين، عندما اتخذ فخامة رئيس غانا نانا أدو دانكوا أكوفو-أدو، القرار المهم في العام الماضي بتعيين سفير مقيم لجمهورية غانا في دولة قطر.

ومن جانبه، قال سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية، إن العلاقات بين قطر وغانا جيدة للغاية، معرباً عن تطلعه لتطوير هذه العلاقات مستقبلاً، وأوضح الحمادي أن افتتاح السفارة يساهم في تطوير العلاقات، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين الصديقين قديمة ووثيقة، فضلاً عن أنها علاقات متنوعة على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية.

أكرا تغازل الاستثمارات القطرية

في مايو 2018، زار سعادة السيد كينيث أوفوري أتاه وزير المالية بجمهورية غانا دولة قطر، برفقة سعادة السيد ريجينات هاري جرانت رئيس هيئة الاستثمار بغانا، وسعادة السيد إيمانويل اينوس سفير جمهورية غانا لدى دولة قطر، ووفد من رجال الأعمال الغانيين، لبحث فرص الاستثمار المشترك.

وقال سعادة الوزير وقتها إن دولة قطر وبلاده تربطهما علاقات صداقة قوية ومتميزة، منوهاً بأن اقتصاد بلاده يتطور بصورة سريعة، ويرحب بكل الاستثمارات الأجنبية، داعياً أصحاب الأعمال القطريين إلى زيارة بلاده والتعرف على الفرص المتاحة.

وقال سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار -نائب رئيس غرفة قطر- إن دولة قطر لديها اهتمام بتعزيز الاستثمار في إفريقيا عامة؛ لما تتمتع به من موارد طبيعية، وأرض خصبة، ومعادن، وغانا لديها إمكانيات هائلة يمكن لأصحاب الأعمال القطريين الاستثمار فيها. وقطر ترحّب بتعزيز التعاون مع غانا. وإن المستثمرين القطريين لديهم اهتمام باستكشاف مجالات التعاون مع نظرائهم في غانا».
من جانبه، قال سعادة السيد ريجينات هاري جرانت -رئيس هيئة الاستثمار بغانا- إن الحكومة الغانية تركز على خلق اقتصاد مستدام ومستقر

يجذب كل الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة. معرباً عن أن القطاع الخاص في غانا يرحّب بالشراكة مع نظيره القطري.

تعزيز نتائج زيارة صاحب السمو إلى أكرا في 2017

تأتي زيارة الرئيس الغاني إلى الدوحة، لتعزز نتائج الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى غانا في ديسمبر 2017، بدعوة من الرئيس نانا أكوفو ادو، ضمن جولة إفريقية قادته إلى جمهورية السنغال، وجمهورية مالي، وجمهورية بوركينافاسو، وجمهورية غينيا، وجمهورية كوت ديفوار، وجمهورية غانا. وعقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس نانا أكوفو أدو رئيس جمهورية غانا، جلسة مباحثات رسمية بقصر بتواي لوج الرئاسي في مدينة أكرا. وتُوّجت تلك الزيارة التاريخية بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين، وذلك بقصر بتواي لوج الرئاسي بمدينة أكرا. فقد شهد الجانبان التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات، واتفاقية خدمات جوية، ومذكرتي تفاهم في مجالي الشباب والرياضة.

وكان صاحب السمو أشاد بنجاح زيارته لغانا في تغريدة عبر حسابه الرسمي في «تويتر»، قائلاً: «في غانا أرسينا مع فخامة الرئيس نانا اكوفو ادو أسس شراكة أوسع وأرحب، تمهّد لتنفيذ مشاريع مهمة لكلا بلدينا في قطاعات حيوية، كالنقل الجوي، والرياضة، والأمن الغذائي، وغيرها. كانت زيارة ناجحة وممتعة غطت قضايا إقليمية ودولية».

غانا تدعم قطر وتشيد بالوساطة الكويتية

في يوليو 2017، تسلمت سعادة السيدة شيرلي أيوركور بوتشوي وزيرة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي بجمهورية غانا، نسخة من أوراق اعتماد سعادة السيد محمد بن جابر الكواري سفيراً فوق العادة -غير مقيم- مفوضاً لدولة قطر لدى جمهورية غانا.

وأعربت سعادة الوزيرة وقتها عن دعم جمهورية غانا لدولة قطر، وأشادت بالوساطة الكويتية إزاء الأزمة الحالية بين دول الخليج، وتمنت سعادة الوزيرة لسعادة السفير التوفيق في مهام عمله، وللعلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية غانا مزيداً من التطور والنماء.

أيادي الخير القطرية ممتدة للغانيين

امتدت أيادي الخير القطرية لدعم المحتاجين في غانا، حيث افتتحت جمعية قطر الخيرية مكتبين لها في غانا، بينما أنجزت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية «راف» 240 مشروعاً في مجال توفير مياه الشرب والري، ونجحت في بناء 6 مساجد، تضاف إلى نجاح «راف» في افتتاح 41 مسجداً مختلفة السعات والتكاليف، تقدم خدماتها لنحو 20 مليون مسلم، بلغت تكلفتها الإجمالية 2.1 مليون ريال عام 2016، وافتتحت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية مركز عبدالله بن خليفة الإسلامي في دولة غانا، بتكلفة بلغت 287 ألف ريال قطري.

ويضم المركز مسجداً ومدرسة ابتدائية لتعليم الطلاب العلوم العصرية ودراسة القرآن الكريم وعلومه، وأقيم المشروع بتبرعات من محسني أهل قطر، ويساهم بشكل رئيسي في تعليم النشء والطلاب من أبناء غانا العلوم النافعة والمواد الشرعية، وبناء جيل إسلامي واعد في واحدة من دول غرب القارة الإفريقية.

وفي مارس 2017، افتتحت «قطر الخيرية» مكتباً إقليمياً جديداً لها في جمهورية غانا بحضور العديد من الشخصيات الرسمية وممثلي المنظمات الدولية والمنظمات المحلية، بغرض الإشراف على مشاريعها الإنسانية والتنموية ومتابعة تنفيذها في دول غرب القارة الإفريقية، وزيادة فرص تعاون الجمعية مع شركائها الدوليين، والاستفادة من دعم وتمويل الجهات المانحة.

وحضر حفل الافتتاح وقتها، وفد رفيع المستوى من الجهات الرسمية بجمهورية غانا، ضم ممثلاً لنائب رئيس الجمهورية، وممثلاً لوزيرة الحماية الاجتماعية والأطفال، بالإضافة إلى وزير الثقافة والمتحدث الرسمي باسم رئيس الجمهورية ووزير الإقليم الشمالي، وشاركت في التدشين العديد من الشخصيات الرسمية وممثلي المنظمات الدولية والأمم المتحدة والمنظمات المحلية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.