الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
01:08 ص بتوقيت الدوحة

كندا تطّلع على تسجيلات مقتل خاشقجي.. وأنقرة رداً على ?لودريان: أسمعنا المخابرات الفرنسية? إياها

181

أ ف ب

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018
كندا تطّلع على تسجيلات مقتل خاشقجي.. وأنقرة رداً على ?لودريان: أسمعنا المخابرات الفرنسية? إياها
كندا تطّلع على تسجيلات مقتل خاشقجي.. وأنقرة رداً على ?لودريان: أسمعنا المخابرات الفرنسية? إياها
استنكرت تركيا بشدة تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي اعتبر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان «يمارس لعبة سياسية» بشأن قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي، واعتبرتها «غير مقبولة».
وقال مدير الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون لوكالة فرانس برس: «نعتبر أنه من غير المقبول اتهام الرئيس أردوغان «بممارسة لعبة سياسية».
وصرح لودريان، الاثنين، لقناة «فرانس2» أن «لا علم له» بمعلومات تركية حول مقتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في الثاني من أكتوبر، مناقضاً بذلك تصريحات لأردوغان.
وكان الرئيس التركي قال، السبت، إن بلاده أطلعت باريس وبرلين ولندن وواشنطن على معلومات استخباراتية بشأن مقتل الصحافي السعودي.
وقال لودريان، الاثنين: «إذا كانت لدى الرئيس التركي معلومات يريد مدنا بها، فليفعل».
ورداً على سؤال بشأن احتمال كذب أردوغان بهذا الشأن، قال الوزير الفرنسي إن الرئيس التركي يمارس «لعبة سياسية خاصة في هذه القضية».
ورد مسؤول الاتصال في الرئاسة التركية: «إن الملاحظات الأخيرة لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان حول طريقة تعاطي تركيا مع قضية قتل جمال خاشقجي، لا تعكس الواقع».
وأضاف: «أؤكد أن أدلة على صلة بمقتل خاشقجي تم تقاسمها مع المؤسسات المعنية في الحكومة الفرنسية. وفي 24 أكتوبر استمع ممثل عن المخابرات الفرنسية إلى تسجيل صوتي» وتم إطلاعه على «معلومات مفصلة».
وتابع التون: «إذا كان هناك مشكل اتصال بين مختلف مؤسسات الحكومة الفرنسية، فإنه يعود للسلطات الفرنسية، وليس لتركيا، أمر حل هذه المشكلة».
وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أمس الاثنين أن حكومته «اطلعت بشكل كامل» على التسجيلات التي قدمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول الشهر الماضي.
وقال ترودو خلال مؤتمر صحافي في باريس: إن «كندا اطلعت بشكل كامل على (المعلومات) التي تقاسمتها تركيا» مع بلاده.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.