الإثنين 18 رجب / 25 مارس 2019
12:55 م بتوقيت الدوحة

مهرجان أجيال السينمائي السادس يعرض 81 فيلما من 36 بلدا

229

الدوحة - قنا

الإثنين، 12 نوفمبر 2018
مهرجان أجيال السينمائي يفتتح نسخته الخامسه بفيلم "المعيل"
مهرجان أجيال السينمائي يفتتح نسخته الخامسه بفيلم "المعيل"
أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم، عن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أجيال السينمائي، والذي يقام خلال الفترة من 28 نوفمبر الجاري وحتى 3 ديسمبر المقبل في الحي الثقافي "كتارا".

وأوضحت السيدة فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي خلال مؤتمر صحفي بـ"كتارا"، أن المهرجان سيعرض على مدار ستة أيام مجموعة من 81 فيماً من 36 بلداً تعبر عن قوة وتأثير الأفلام في تشكيل المفاهيم والأفكار وتلهم الجمهور من كافة الأعمار وتشجع على الحوار والنقاش حول قضايا مهمة تؤثر على عالمنا اليوم، مشيرة إلى أن افتتاح المهرجان سيكون بعرض فيلم "ملاعب الحرية" من إنتاج ليبيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، هولندا، كندا، لبنان، قطر/2018) للمخرجة نزيهة عريبي، فضلا عن حلقات نقاشية تفاعلية ومراسم السجادة الحمراء وأنشطة موجهة للمجتمع تناسب جميع الأعمار. كما يوفر المهرجان فرصة سانحة لعشاق السينما لمشاهدة الأفلام في خارج "كتارا" بـ(اللؤلؤة قطر).

وحصل فيلم "ملاعب الحرية" على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام ويظهر كيف يمكن للشجاعة التغلب على العوائق الثقافية والصور النمطية في المجتمع بهدف تحقيق الأحلام والتطلعات.

 ويحكي قصة الأمل والتضحية في بلد تعد الأحلام فيه ضرباً من الترف، ويتتبع مسيرة ثلاث سيدات وجهودهن لتشكيل فريق كرة قدم للسيدات في ليبيا ما بعد الثورة.

كما يأتي هذا الفيلم في الوقت الذي تسلمت فيه قطر راية كأس العالم من روسيا حيث تستضيف البطولة القادمة عام 2022 على أراضيها.

وأبرزت الرميحي، أن مهرجان أجيال السينمائي، يقدم أفلاماً تعكس مختلف الثقافات المتنوعة في العالم ويواصل عرض أعمال مخرجين يتمتعون بمسيرات مهنية مختلفة، حيث يضم البرنامج 23 فيلماً طويلاً و 58 فيلماً قصيراً من ضمنها 24 فيلماً من العالم العربي و44 فيلماً لمخرجات نساء. ومن بين هذه الأفلام يضم البرنامج أفلاماً مفضلة لدى الجمهور وأخرى فازت بجوائز قيمة منها فيلم "كفرناحوم" لنادين لبكي الفائز بجائزة التحكيم الكبرى في مهرجان كان السينمائي، وفيلم "مطار تمبلهوف المركزي" للمخرج كريم عينوز الفائز بجائزة أمنستي الدولية في مهرجان برلين السينمائي، وفيلم "بلا ثمن" للمخرج ديريك دونين الفائز بجائزة مهرجان صندانس، بالإضافة إلى الأفلام المفضلة لدى الجماهير منها فيلم "ثلاثة وجوه" للمخرج جعفر بناهي وفيلم الرسوم المتحركة "ميراج" للمخرج مامارو هوسادا. 
وكشفت أن المهرجان في نسخته السادسة، سيكرم الفنان القطري الراحل عبد العزيز جاسم، كما ستقدم "جائزة عبدالعزيز جاسم للتمثيل" ضمن برنامج "صنع في قطر".

ويضم برنامج صنع في قطر 2018، من تقديم شركة أوريدو، 16 فيلماً ملهماً من ضمنها العروض العالمية الأولى لأفلام أنجزت مؤخراً بعد أن حصلت على منح من صندوق الفيلم القطري.

واحتفالاً بيوم الأمم المتحدة العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، يواصل مهرجان أجيال السينمائي عرض تجربة سينمائية فريدة في العالم تعتمد على الترجمة الإثرائية والوصف السمعي البصري، حيث يقدم في هذه الدورة فيلم "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوار، الحاصل على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام كما رشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية في عام 2016 وفاز بجائزة بافتا في فئة أول عمل لمخرج.

ومن المرتقب أن يتم تقديم الفيلم بعرض يعتمد الترجمة الإثرائية والوصف السمعي البصري بالتعاون مع معهد دراسات الترجمة بكلية العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة.

كما يمكن للجمهور متابعة مجموعة واسعة من 58 فيلماً قصيراَ من مختلف أرجاء العالم تؤكد على أهمية ومكانة هذا النمط من الأفلام.

من جهة أخرى، سيعرف مهرجان أجيال السينمائي السادس، حضور عدد من الشخصيات السينمائية المميزة في السينما والفن والأعمال الإنسانية من ضمنهم المخرجة نادين لبكي، والمنتج والمؤلف الموسيقي خالد مزنر، الفنان إل سيد، الممثلون توم فلتون، إيفانجلين ليلي، توبا أونسال، إنجين ألتان دوزياتان، بولنت إنال والفائز بجائزة نوبل للسلام كايلاس ساتيارثي.

كما يعرض مهرجان أجيال في هذه الدورة 14 فيلماً حصلت على دعم المؤسسة من خلال برنامج المنح والتمويل المشترك (صندوق الفيلم القطري) أو صنعت بإشراف وتوجيه من البرامج المختلفة وورش العمل. ومن هذه الأفلام "ما تريده ولاء"، "الرجل الذي سرق بانكسي"، "ولدي"، كفرناحوم" وغيرها.

وتضم المسابقة الرسمية لمهرجان أجيال السينمائي في هذا العام 13 فيلماً طويلاً ومجموعة من الأفلام القصيرة، حيث تضم لجان التحكيم 550 حكماً من 55 بلداً من ضمنهم 25 حكماً دولياً يحضرون من أرمينيا، البوسنة والهرسك، جورجيا، العراق، إيطاليا، الأردن، روسيا، المكسيك، عمان، تونس، تركيا، المملكة المتحدة.

وسيشاهد الحكام أفلاماً في ثلاثة أقسام هي محاق وهلال وبدر حيث يناقشون الأفلام بشكل جماعي مع الخبراء والسينمائيين ويقيمون العناصر الإبداعية فيها ومدى تأثيرها على المشاهدين كما يشارك الحكام في حلقات نقاشية وورش عمل وجلسات حوارية مع صناع الأفلام.

من جهتها، أشارت روضة آل ثاني، مساعدة برمجة الأفلام في المؤسسة الدوحة للأفلام، أن جمهور مهرجان أجيال السينمائي، سيستكشف أفلاما تعكس احتياجات الجميع، وأفلاما أخرى فازت بجوائز عالمية، فضلا عن أفلام لمواهب سينمائية صاعدة من روسيا من بينها فيلم "الغميضة" وذلك إثراء للعام الثقافي "قطرـ روسيا 2018"، بالإضافة إلى عروض لأفلام عائلية، أبرزها فيلم "النحلة مايا".

من جهته، قدم السيد عبدالله المسلم، رئيس الشؤون الإدارية بمؤسسة الدوحة للأفلام، ونائب مدير مهرجان أجيال السينمائي الفعاليات الثقافية والترفيهية المصاحبة للمهرجان وهي معرض "جيكدوم (ركن الهواة)"، حيث يقدم فضاء رحبا لأفراد المجتمع لاستعادة ذكريات الطفولة من خلال الموسيقى والألعاب والمسابقات والحوارات وعروض الأفلام. كما يقدم المركز منبر أجيال الذي يجمع القادة والشخصيات المؤثرة في مجالات السينما والفن والتلفزيون والتكنولوجيا حيث يشاركون في نقاشات ملهمة وعميقة حول عدد من القضايا والمواضيع ذات التأثير الاجتماعي.

جدير بالذكر، أن مهرجان أجيال السينمائي، احتفال سنوي بالأفلام صُمّم لتنمية عقول الشباب ودعم بناء مواطنين عالميين يتمتعون بالوعي والمعرفة ليشكلوا قادة المستقبل وذلك ضمن بيئة تعليمية وإبداعية.

يجمع مهرجان أجيال السينمائي الناس من مختلف الأعمار لمشاهدة العروض والمشاركة في الفعاليات التي تلهم التفاعل الإبداعي وتحفز الحوار حول السينما. ومن خلال برامج الحكام التي تجمع الصغار والشباب من عمر 8 إلى 21 عاماً، يحظى هؤلاء بفرصة مشاهدة ومناقشة وتحليل الأفلام والثقافات العالمية، فيطورون بذلك قيم الثقة بالنفس ومهارات التفكير النقدي المستقل وحرية التعبير عن الذات ويرفعون من مستوى ذائقتهم السينمائية.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.