الأربعاء 05 صفر / 23 سبتمبر 2020
02:40 ص بتوقيت الدوحة

«الصحة» تُحدث قائمتي الجمعيات الإسلامية المعتمدة لإصدار شهادات الحلال والدول المحظور استيراد مواد غذائية منها

الدوحة - قنا

الأحد، 04 نوفمبر 2018
وزارة الصحة
وزارة الصحة
أعلنت وزارة الصحة العامة عن تحديث قائمتي الجمعيات الإسلامية المعتمدة لإصدار شهادات الحلال والذبح الحلال، والدول المحظور استيراد مواد غذائية محددة منها لإعتبارات ومبررات علمية مختلفة.

وأوضحت الوزارة أنها حذفت 4 جهات من قائمة الجمعيات الإسلامية المعتمدة لإصدار شهادات الحلال والذبح الحلال لأسباب مختلفة منها: توقف بعض الجهات عن إصدار شهادة الحلال، ووجود البعض الآخر في دول إسلامية تطبق اشتراطات الحلال على كافة منتجاتها، كما تم إضافة 9 جهات جديدة إلى القائمة وذلك بعد إستيفائها شروط الاعتماد.

وأكدت وزارة الصحة العامة أنه تم كذلك تحديث قائمة الدول المحظور استيراد مواد غذائية منها وفقا لأحدث المستجدات الدولية والإقليمية حول الوضع الوبائي والمخاطر المحتملة المتعلقة بالأغذية.
يذكر أن وزارة الصحة العامة تعتمد أسساً واضحة في اعتماد جهات الحلال تم اعتمادها من قبل اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية لضمان أعلى مصداقية لهذه الجهات في تلبية متطلبات التوافق مع الشريعة الإسلامية، بالإضافة لقيام الوزارة بتحليلات مخبرية للتأكد من استيفاء هذه الشروط على الأغذية ذات الصلة.

كما تتبع الوزارة المعايير الدولية بعمل تقييم للمخاطر في كل دولة حسب الوضع الوبائي بها وتقوم بفرض الحظر المؤقت بما يتناسب ومستوى الخطورة المحتمل وبما يضمن عدم وصول الخطر المحتمل للمستهلك ، وكذلك يتم إجراء عملية تقييم المخاطر ومراقبة الوضع الوبائي بشكل مستمر ومنتظم حيث ترفع التقارير الفنية للإدارة المختصة لاتخاذ القرار المناسب بشأن المستجدات، بالإضافة إلى نشر القوائم المحدثة على الموقع الإلكتروني للوزارة، وتعميمها على مستوردي الغذاء والمنافذ المختلفة بدولة قطر للعمل بها.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.