الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
01:18 ص بتوقيت الدوحة

أمسيات ثقافية عراقية بـ"كتارا"

الدوحة - قنا

الأحد، 04 نوفمبر 2018
دار  كتارا للنشر
دار كتارا للنشر
حلّت ثقافة وفنون بلاد الرافدين بكل أطيافها في أمسية ثقافية احتضنتها دار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، بحضور عدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين بدولة قطر، وجمهور من الجالية العراقية ومحبي الفنون الشرقية.

وأبرز سعادة السيد عبدالستار الجنابي، القائم بأعمال السفارة العراقية بدولة قطر في كلمة له بالمناسبة، أن الأمسيات العراقية، تعكس الثقافة العراقية المتنوعة، معربا عن أمله في أن تعقد هذه الأمسيات بشكل سنوي دوري في قطر.

وتقدم الجنابي بشكره للقائمين على المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، وللمثقفين والفنانين الذين شاركوا إبداعاتهم مع الجمهور.

من جهته، تقدم مقدم الأمسية، بين يدي الجمهور بقصيدة في مدح قطر، مباشرة بعد عزف النشيدين الوطنيين القطري والعراقي.

وكان للكلمة الموزونة مكانها في الحفل الفني، إذ تدفق الشعر على لسان الشاعرتين العراقيتين علياء المالكي ولبنى الحديثي . 

بدوره، قدم عازف العود يوسف عباس تقاسيم على آلته الوترية الشرقية، ليفسح بعدها المجال للفنان قيس الأعظمي وفرقة دار السلام، حيث قدموا تواشيح على مقامات متنوعة، أبرزها النهاوند.

أما الفنان سعد اليابس وفرقة الخشابة، فقدموا مجموعة من الغناء البدوي العراقي وهم يفترشون الأرض.

وما أن صعدت الفنانة أمل خضير وفرقتها خشبة مسرح دار الأوبرا، تعالت التصفيقات وأصوات الترحيب، لهذه الفنانة العراقية التي تقدم الفن العراقي الحديث أينما حلت وارتحلت، ليكون الختام، مع مقاطع غنائية للفنان كريم حسين.

من جهة أخرى، يعرض عدد من الفنانين التشكيليين والنحاتين العراقيين فنهم في المبنى رقم 19، أبرزهم الفنان العراقي العالمي أحمد البحراني والفنان مزاحم الناصري، محمد الدوري، حميد السعدي، صبا حمزة، سهير الخياط، شذى فرج عبو النعمان، ناصر السامرائي، أحمد علاوي، عماد الطائي، ورود السعد، بشار علي وعبدالكريم البكري وآخرون.

جدير بالذكر، أن الأمسيات الثقافية العراقية تستمر في استقطاب الجمهور بدار الأوبرا بـ"كتارا" إلى يوم غدالإثنين.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.