الأربعاء 16 صفر / 16 أكتوبر 2019
02:37 م بتوقيت الدوحة

825 مليون ريال أرباح "وقود" في تسعة أشهر

الدوحة - قنا

الخميس، 25 أكتوبر 2018
. - وقود
. - وقود
أعلنت شركة قطر للوقود "وقود" "شركة مدرجة في بورصة قطر" أن صافي أرباح الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بلغ 825 مليون ريال، مقارنة بمبلغ 643 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2017، وبزيادة قدرها 182 مليون ريال تساوي نسبة 28 بالمئة.

وعزا المهندس سعد راشد المهندي الرئيس التنفيذي لـ"وقود" النتائج الجيدة في مستوى الأرباح إلى الجهود المبذولة في رفع معدلات الفعالية والكفاءة في أعمال وعمليات الشركة وتخفيض النفقات، موضحا بأن التخفيض الحادث في النفقات تم تحقيقه رغم زيادة حجم شبكة محطات الوقود.

كما أرجع الزيادة المحققة في مستوى الأرباح الى الزيادة الحادثة في حجم الكميات الموزعة عبر شبكات التوزيع المختلفة، والتي تم تأهيلها كما ونوعا للوفاء بمتطلبات البلاد المتنامية من المنتجات البترولية والغاز والخدمات المصاحبة، مضيفا أن الزيادة ساهم فيها أيضا ما قامت به الشركة من توظيف جيد لإدارة النقد والاستثمارات.

وبخصوص العائد على السهم أوضح بأنه بلغ بنهاية الربع الثالث 2018 مبلغ 8.30 ريال مقارنة بـ 6.47 ريال لنفس الفترة من العام 2017.

وفيما يتعلق بمشروعات الشركة بين المهندس المهندي بأن خطة الشركة تستهدف إكمال عدد محطات الوقود العاملة إلى 130 محطة بنهاية العام 2020 منها 72 محطة تعمل حالياً، كما تستهدف بناء عدد 32 محطة وقود بنهاية العام 2018 منها حوالي 13 محطة متنقلة، حيث قامت الشركة من بداية هذا العام وحتى نهاية سبتمبر الماضي ببناء وتشغيل عدد 19 محطة وقود منها 9 محطات متنقلة، كما أن هنالك عدد 13 محطة (منها 4 متنقلة) سيتم افتتاحها، وبالتالي سيكون اجمالي المحطات العاملة بنهاية العام الحالي حوالي 90 محطة وقود.

وافاد بأنه يجري حاليا اكمال اجراءات 47 موقعاً إضافياً هي الآن في مراحل الاعداد المختلفة، وذلك بغرض تأهيلها لبناء محطات وقود عليها.

وفيما يختص بعمليات الشركة فقد قال الرئيس التنفيذي للشركة بأن هنالك نمواً في المبيعات في معظم المنتجات خلال فترة التسعة الشهور الاولى من العام الحالي، حيث بلغ متوسط الزيادة في المبيعات الاجمالية للمنتجات البترولية نسبة 4.7 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2017، بينما زادت نسبة مبيعات منتج وقود الطائرات لوحده بواقع 11 بالمئة مقارنة مع مبيعات نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح أن مبيعات البوتاجاز حققت زيادة بواقع 14 بالمئة، فيما حقق وقود السفن مبيعات قدرها حوالي ( 458 ) الف طن متري مقارنة بحوالي 57 الف طن متري لنفس الفترة من العام 2017، بينما حققت مبيعات الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المضغوط زيادة بواقع 5 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أما مبيعات المنتجات البترولية بالتجزئة في السوق المحلية، والتي تستهدف الشركة رفع حصتها فيها لتبلغ 86 بالمئة بحلول العام 2022، فلقد سجلت نسبة زيادة اجمالية في الفترة المذكورة من هذا العام بواقع 68 بالمئة مقارنة بنسبة 57 بالمئة تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام 2017، بينما حققت مبيعات منتجات التجزئة غير البترولية شاملة مبيعات سدرة نسبة نمو بواقع 4.6 بالمئة.

أما الشركة التابعة وقود لفحص المركبات "فاحص" فلقد زادت القيمة الاجمالية لعملياتها بواقع حوالي 40 بالمئة .

وذكر أن قطر للوقود قامت بتجديد اتفاقية بيع وشراء المنتجات البترولية في الدولة والمبرمة بين قطر للبترول و "وقود" لمدة خمس سنوات إضافية تنتهي في سبتمبر 2023.

وفي منحى آخر كشف المهندي بأن مجلس الإدارة اعتمد الموازنة السنوية للعام 2019، مشيرا بأن الموازنة رصدت حوالي مبلغ 1.175 مليار ريال ليتم صرفه على المشروعات الجديدة التي تعتزم الشركة إقامتها في العام المقبل، كما سيتم الصرف ايضاً على متطلبات الصيانة والأمن والسلامة.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.