الثلاثاء 16 رمضان / 21 مايو 2019
06:01 ص بتوقيت الدوحة

قطر تشارك في الاجتماع الثاني عشر للجنة القطرية – اليابانية الاقتصادية المشتركة

طوكيو- بوابة العرب

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018
قطر تشارك في الاجتماع الثاني عشر للجنة القطرية – اليابانية الاقتصادية المشتركة
قطر تشارك في الاجتماع الثاني عشر للجنة القطرية – اليابانية الاقتصادية المشتركة
شاركت دولة قطر في الاجتماع الثاني عشر للجنة القطرية – اليابانية الاقتصادية المشتركة الذي عقد اليوم في العاصمة اليابانية طوكيو. ترأس وفد دولة قطر سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة.

وفي كلمة افتتاحية بهذه المناسبة، أكد سعادته على العلاقات الوثيقة والعريقة بين دولة قطر واليابان، وعلى أن العلاقات الاقتصادية هي القوة المحركة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين.

وأشاد سعادة الدكتور السادة بالدور الحيوي الذي تلعبه اللجنة القطرية – اليابانية الاقتصادية المشتركة، في توسعة العلاقات بين البلدين، حيث نجحت اللجنة منذ تأسيسها في عام 2006، في تعزيز التعاون بينهما في مجالات عديدة. كما أشاد سعادته بحجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث بلغت قيمة الصادرات القطرية إلى اليابان في عام 2017 حوالي 42.12 مليار ريال قطري، بينما بلغت قيمة الواردات حوالي 5.75 مليار ريال قطري.

وأعرب عن سعادته بالعلاقات الاقتصادية النشطة بين البلدين الصديقين، وباختيار شركة شيودا اليابانية لتنفيذ الأعمال الهندسية بالمرافق البحرية الخاصة بمشروعات التوسعة في حقل الشمال. كما أعلن عن توقيع مذكرة تفاهم على هامش اجتماع اللجنة بين شركة نبراس القطرية وشركة "JERA" اليابانية في مجال تطوير فرص العمل المشترك بينهما. 

وأكد سعادة الوزير حرص دولة قطر على الحفاظ على مكانتها كمصدر موثوق يعول عليه في إمداد اليابان وجميع زبائنها في أنحاء العالم باحتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال.

وقد بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات، وخاصة في مجال الأعمال، والطيران المدني، والصناعة والتجارة، والرعاية الصحية، والتعليم، والبنية التحتية، والاستثمار. كما تم توجيه الدعوة إلى الجانب الياباني للمشاركة في مشروعات البنية التحتية في دولة قطر من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص في البلدين الصديقين.

كما شارك سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة والوفد المرافق في وقت سابق اليوم في الاجتماع الوزاري للطاقة الهيدروجينية الذي يعقد في العاصمة اليابانية طوكيو. 

وقد طرح سعادة الدكتور السادة خلال الاجتماع وجهة نظر دولة قطر فيما يتعلق بمستقبل الطاقة الهيدروجينية واستخداماتها، ودور الغاز الطبيعي المسال كمصدر رئيسي واقتصادي للهيدروجين. 









التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.