الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
06:57 م بتوقيت الدوحة

رئيس مجلس إدارة "جورد" : قطر طورت مدنا مستدامة على مساحة مليار قدم مربع

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018
. - الدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير
. - الدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير
كشف الدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" أن مساحة المدن التي طورتها دولة قطر وفقا لمعايير الاستدامة تجاوزت مليار قدم مربع، فيما طورت مباني منفردة وفق المعيار نفسه تخطت مساحتها 150 مليون قدم مربع.

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش قمة الاستدامة اليوم، أن مساحة المدن التي تم تطويرها مؤخراً بشكل مستدام مثل مدينة لوسيل التي تتخطى مساحتها نصف مليار قدم مربع، بالإضافة إلى المدن الاقتصادية الجديدة التي تشكل في مجموعها أكثر من 100 مليون قدم مربع، طبقت جميعها معايير الاستدامة فيما يخص جوانب البنى التحتية وتوفير الخدمات والمساحات الخضراء المطلوبة.

وحول تكلفة الأبنية الذكية التي تطبق معايير الاستدامة، نبه الحر إلى أن تكاليفها الرأسمالية التي لا تزيد على نسبة 10 بالمائة مقارنة مع نظيراتها التقليدية، سيتم تعويض أكثر منها عبر التوفير في التكاليف التشغيلية التي تتناقص في جوانب مثل الحاجة للصيانة، ونسبة توفير استهلاك الطاقة حيث تحقق المباني المستدامة وفرة في استهلاك الطاقة بنسبة 30 بالمائة، واستهلاك المياه بنسبة تصل إلى 40 بالمائة.

وأوضح أن المنظمة الخليجية للبحث والتطوير تعمل على تطبيق معايير الاستدامة مع المؤسسات الحكومية الرئيسية، مشيرا إلى توجه لتبني معايير الاستدامة في المباني الجديدة، مؤكدا أن كل المدن الجديدة والتي لا تزال قيد التنفيذ تطبق معايير الاستدامة.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.