الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
11:54 ص بتوقيت الدوحة

المركز العربي للأبحاث يعقد ندوة بعنوان "من السلاح إلى السلام" الشهر المقبل

الدوحة - قنا

الإثنين، 22 أكتوبر 2018
المركز العربي للأبحاث
المركز العربي للأبحاث
يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الثالث والرابع من نوفمبر المقبل، ندوة بعنوان "من السلاح إلى السلام: التحولات من العمل السياسي المسلح إلى العمل السياسي السلمي". 

وتبحث الندوة، حالات الانتقال من العمل السياسي المسلح إلى النشاط السياسي غير المسلح من خلال نماذج مختلفة من العالم.

وستناقش الندوة 26 حالة تحوُّل من منظمات مسلحة إلى أحزاب سياسية أو حركات اجتماعية سلمية يتناولها أكاديميون وباحثون مختصون وسياسيون وقادة لهذه التحولات.

وتمثل الحالات القارات الأربع: آسيا (الشرق الأوسط)، وإفريقيا (شمال الصحراء وجنوبها)، وأوروبا (الجنوبية والغربية)، وأمريكا الوسطى والجنوبية والكاريبي. 

كما تستضيف مجموعة من قادة عمليات التحول من السلاح إلى السلام، ليقدموا شهاداتهم حول مسارات هذه التحولات وأسبابها ومعوقاتها.

وتعتبر هذه الندوة الأولى من نوعها في المنطقة العربية من حيث المضمون البحثي والخبرات السياسية والأكاديمية المدعوة، وسيكون من ضمن مخرجاتها أول كتاب عربي يعالج موضوع التحولات من السلاح إلى السلام بشكل منهجي علمي. 

وتطرح الجلسات المختلفة أسئلة فكرية وسياسية هامة وراهنة في العالم العربي اليوم ما بعد انتفاضات 2011 ومن أهمها: كيف تحدث التحولات من السلاح إلى السلام؟ ولماذا تحدث؟ وما شروط بدء عمليات التحول نحو اللاعنف؟ وما شروط استمرارية النشاط السياسي السلمي؟.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.