السبت 22 ذو الحجة / 24 أغسطس 2019
05:22 م بتوقيت الدوحة

الانسحابات مستمرة من مؤتمر «الاستثمار» بالسعودية

وكالات

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018
الانسحابات مستمرة من مؤتمر «الاستثمار» بالسعودية
الانسحابات مستمرة من مؤتمر «الاستثمار» بالسعودية
أعلن الرؤساء التنفيذيون لـ 3 بنوك عالمية أمس الثلاثاء، انسحابهم من مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار»، المقرر أن ينطلق بالعاصمة السعودية الرياض في 23 أكتوبر الحالي.

وأعلن بنك «HSBC» ومقره الرئيسي لندن -عبر بيان- أن رئيسه التنفيذي جون فلينت لن يحضر المؤتمر، الخطوة ذاتها، أعلنها تيدجان ثيم الرئيس التنفيذي لبنك «كريديت سويس»، حسب ما نقلت شبكة «سي. أن. أن» الأميركية عن مصدر وصفته بـ «المطلع».
كذلك، قال بنك «ستاندرد تشارترد»، الذي يتخذ من لندن مقراً له، إن رئيسه التنفيذي بيل وينترز، انضم لقائمة المنسحبين من مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار».

ومن جانبه، رجّح وزير مالية هولندا فوبكه هويكسترا أمس الثلاثاء، عدم مشاركته في المؤتمر، على خلفية اختفاء خاشقجي، ونقلت وسائل إعلام هولندية، عن هويكسترا قوله في كلمة له بالبرلمان: «الترجيحات تشير إلى عدم حضوري المؤتمر، لعدم إعلان السعودية مصير خاشقجي بعد».
وأوردت قناة «أن. أو. أس» التلفزيونية الهولندية أمس، أن الوزير سيقاطع المؤتمر في حال فشلت الرياض في الإجابة عن أسئلة مرضية حول خاشقجي، من المجتمع الدولي.

وذكرت وسائل إعلام غربية،

أن الرئيس التنفيذي لبورصة لندن ديفيد شويمر، قرر عدم حضور المؤتمر، وأفاد موقع «تشالنجر» الفرنسي بأن جان لاميير رئيس مجموعة «بي. أن. بي. باريبا» الفرنسية، ألغى مشاركته.

وبذلك ينضم المسؤول الهولندي والرؤساء التنفيذيون للبنوك الثلاثة، إلى العديد من مديري الشركات والشخصيات ووسائل الإعلام الدولية، الذين أعلنوا الانسحاب أو مقاطعة المؤتمر، في ظل مخاوف واسعة النطاق بشأن مصير الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ومن بين أبرز الشخصيات التي أعلنت عدم حضورها المؤتمر: جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي، وجيمي ديمون رئيس بنك «جي بي مورجان»، وبيل فورد رئيس شركة «فورد»، وريتشارد برانسون رئيس مجموعة «فيرجين» للابتكارات والاستثمار، ودارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لشركة «أوبر».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.