الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
12:21 م بتوقيت الدوحة

من هو صلاح الطبيقي الذي قام بتقطيع جثة خاشقجي داخل القنصلية؟

بوابة العرب

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018
من هو صلاح الطبيقي الذي قام بتقطيع جثة خاشقجي داخل القنصلية؟
من هو صلاح الطبيقي الذي قام بتقطيع جثة خاشقجي داخل القنصلية؟
ذكرت مصادر تركية مطلعة مساء اليوم الثلاثاء أن مدير الطب الشرعي بالأمن العام السعودي صلاح الطبيقي هو من قام بتقطيع جثة الصحافي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول.

وقالت المصادر للجزيرة أن عملية قتل جمال خاشقجي استغرقت نحو 7 دقائق فقط وأن التسجيلات تظهر تنفيذ عملية القتل داخل غرفة القنصل السعودي كما تظهر أن خاشقجي تعرض للضرب والحقن قبل قتله وتقطيع جثته.

وأضافت أن صلاح الطبيقي طلب من زملائه الاستماع للموسيقى أثناء تقطيع جثة خاشقجي.

من هو صلاح الطبيقي؟

صلاح محمد عبده الطبيقي، هو خبير أدلة جنائية وطبيب شرعي، استعان به ابن سلمان لاغتيال الصحافي جمال خاشجي في الثاني من أكتوبر الحالي، بإسطنبول، في تركيا، كما استعانت الحكومة الروسية بالطبيب الايكساندر مشكين، لتسميم العميل المزدوج سيرجي سكريبال، في بريطانيا، في وقت سابق من هذا العام.

والطبيقي حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الأدلة الجنائية من جامعة الملك فيصل، وماجستير ودكتوراه الطب الجنائي من جامعة غلاسكو في أسكوتلندا، ببريطانيا.

وتخرج الطبيقي كذلك عام 2000 من المعهد السعودي العالي للدراسات الأمنية، وكان الأول على زملائه في مجال الدراسات الأمنية.مكّن جمع الطبيقي دراسة علم التشريح بالعلوم الأمنية من المشاركة في كثير من العمليات الأمنية، والعسكرية. وترأس الإدارة العاملة للأدلة الجنائية، بمديرية الأمن العام، بجانب رئاسته عدد من الادارات الحكومية، من بينها المجلس العلمي لتخصصات الطب الشرعي.

والطبيقي هو أستاذ جامعي بدرجة بروفيسور، ويدرّس في جامعة نايف للعلوم الأمنية، ويحمل رتبة عقيد، ويبلغ من العمر 47 عاما.والطبيقي أحد المسؤولين الثلاثة في لجنة امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، التي تمنح العاملين في القطاع الطبي رخصة ممارسة العمل في المملكة العربية السعودية.

والطبيقي نشر بحثا علميا حول جمع أدلة (الدي إن إي) وتشريح العقل البشري. وأشترك في بحث حول الأدلة الجنائية مع زميلته هدى مصطفى حسن، التي تخرجت بعده بنحو ثلاث سنوات، من جامعة غلاسكو، بين عامي 2013-2014.

والطبيقي معروف عنه أنه رائد عمليات الطب الشرعي المتنقلة السريعة، ويقول الأمن التركي إن الطائرة التي نقلت الطبيقي تحركت بعد نحو تسع دقائق من دخول خاشقجي إلى مبني القنصلية. ويضيف أن الطبيقي بقي بعد أن غادر معظم أعضاء فرقة القتل مسرح الجريمة، وغادر هو حوالي الساعة الحادية عشرة مساءً، بتوقيت إسطنبول، بطائرة سعودية خاصة.

وتنفي وسائل الإعلام السعودية أي علاقة للطبيقي باغتيال خاشقجي، وتقول إنه ذهب إلى تركيا مع زوجته، بغرض السياحة، في وقت لم تحدده.

وعزا خبير مخابرات غربي استعانة ابن سلمان بطبيب شرعي وخبير أدلة شرعية (الطبيقي) لإخفاء أي دليل لجريمة اغتيال خاشقجي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.