الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
12:14 م بتوقيت الدوحة

«الهلال القطري» يعالج 21 طفلاً من اضطرابات القلب في أفغانستان

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018
«الهلال القطري» يعالج 21 طفلاً من اضطرابات القلب في أفغانستان
«الهلال القطري» يعالج 21 طفلاً من اضطرابات القلب في أفغانستان
بعد مضي أسبوع على انطلاق مشروع «القلوب الصغيرة» -الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري في أفغانستان- خضع 21 طفلاً لعمليات قسطرة لعلاج قلوبهم العليلة من التشوهات والاضطرابات التي أصابتها منذ الولادة، وبلغت نسبة النجاح حتى الآن 100 %، بفضل مهارة الكوادر المحلية من الأطباء والتمريض في مجمع أميري الطبي، الذي يستضيف المشروع بالعاصمة الأفغانية كابول. تبدأ رحلة الأطفال المسجلين على قوائم المشروع بالحضور مع ذويهم إلى المستشفى، حيث يتم إجراء الفحوصات الفسيولوجية النهائية للطفل، من أجل التحقق من التشخيص الطبي، والاطمئنان على صلاحيته لدخول غرفة العمليات، ثم يخضع الطفل تحت التخدير لعملية القسطرة باستخدام الأشعة التلفزيونية، ويقوم الأطباء بعلاج سبب المشكلة، وإغلاق الفتح المرضي في القناة الشريانية «PDA».
بعد ذلك يوضع الطفل تحت الملاحظة مدة 24 ساعة، للاطمئنان على نجاح العملية، وعدم حدوث أي مضاعفات، ثم يتم السماح للطفل بالخروج مع ذويه، مع وضع برنامج متابعة واستشفاء حتى الوصول إلى مرحلة التعافي التام. ومن باب الدعم النفسي الذي يمثل جانباً أساسياً في جميع البرامج الموجهة للأطفال، تحرص بعثة الهلال الأحمر القطري في أفغانستان على توزيع الهدايا والألعاب على الأطفال بعد استفاقتهم من التخدير، إيذاناً ببدء مرحلة جديدة من حياتهم ملؤها الصحة والعافية والانطلاق والنمو الطبيعي.
ويعد هذا المشروع نتاجاً للتعاون الوثيق ما بين كوادر الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الأفغاني، حيث عمل فريق المشروع يداً بيد لاختيار المستفيدين، وتوريد المستلزمات الطبية اللازمة، والتأكد من كفاءة المستشفى والتجهيزات الموجودة به، وتغطية تكاليف انتقال الأسر الفقيرة من الولايات النائية إلى كابول، وتوزيع الهدايا والألعاب على الأطفال قبيل خروجهم من المستشفى.
وفي تعليق له، عبر حسام حبيب -مدير العلاقات الدولية بالهلال الأحمر الأفغاني- عن خالص شكره وامتنانه لجهود الهلال الأحمر القطري في مساعدة الشعب الأفغاني، منوهاً بأن هذا العمل يعد من صميم التعاون على الخير والبر والتقوى الذي أمر به الدين الإسلامي الحنيف، كما شكر فريق العمل بالهلال الأحمر الأفغاني والكادر الأخصائي بالمستشفى على مشاركتهم في تنفيذ هذا العمل الإنساني النبيل.
ومن المقرر أن يستمر تنفيذ مشروع «القلوب الصغيرة» بضعة أيام إضافية، مستهدفاً علاج إجمالي 45 طفلاً وطفلة بميزانية تبلغ حوالي 151.000 دولار أميركي من حصيلة تبرعات أهل الخير والعطاء بدولة قطر.
وسبق للهلال الأحمر القطري تنفيذ هذا المشروع 12 مرة في 7 دول، هي: السودان، وسوريا، وغزة، وموريتانيا، والمغرب، والأردن، وبنجلاديش، وكان له الفضل في علاج حوالي 500 طفل وطفلة من أبناء الأسر الفقيرة والمعدمة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.