السبت 29 جمادى الأولى / 25 يناير 2020
05:55 م بتوقيت الدوحة

محكمة قطر الدولية تشارك في المنتدى الدولي للمحاكم التجارية بنيويورك

الدوحة- قنا

الأحد، 30 سبتمبر 2018
محكمة قطر الدولية تشارك في المنتدى الدولي للمحاكم التجارية بنيويورك
محكمة قطر الدولية تشارك في المنتدى الدولي للمحاكم التجارية بنيويورك
شاركت محكمة قطر الدولية في المنتدى الدولي للمحاكم التجارية بنيويورك الذي عقد بمقر المحكمة الفدرالية في نيويورك بمشاركة أكثر من 35 دولة.

واستعرضت المحكمة تجربتها الرائدة في تطبيق النظام الإلكتروني لإدارة الدعوى (المحكمة الإلكترونية)، والذي ساهم في خدمة المتقاضين من خلال منحهم فرصة قيد صحف ومستندات الدعوى إلكترونيا، الأمر الذي لاقى استحسان وثناء قضاة الدول المشاركة في المنتدى خصوصا فيما يتعلق بتمكين الأطراف الذين يعيشون في إحدى دول الحصار من الحضور الإلكتروني لجلسات الاستماع والتي لم يتمكنوا من حضورها فعليا بسبب الظروف السياسة.

وضم وفد المحكمة المشارك في اجتماعات المنتدى كلا من اللورد فيليبس رئيس المحكمة والسيد فيصل راشد السحوتي الرئيس التنفيذي للمحكمة، حيث تم خلاله الإعلان عن مبادرة مذكرة التفاهم متعددة الأطراف بشأن الاعتراف المتبادل بالأحكام التجارية وكيفية تنفيذها.

وعلى هامش المنتدى، بحث السيد فيصل السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية مع القاضية لوريتا بريسكا رئيسة المحكمة الفيدرالية بولاية نيويورك، سبل تعزيز التعاون بين المحكمتين لاسيما في مجالات تبادل الخبرات القضائية، فضلا عن الاجتماع بعدد من قضاة المحكمة العليا لولاية نيويورك حيث تمت مناقشة المسائل القضائية التي تهم الجانبين.

ويعد المنتدى الدولي للمحاكم التجارية، حدثا قضائيا دوليا فريدا للمحاكم التجارية حيث يشارك فيه نخبة من رؤساء مجالس القضاء من 35 دولة مختلفة بهدف تعزيز أواصر التعاون بين المحاكم التجارية، وتكريس الالتزام الدولي بسيادة القانون، وتفعيل دور المؤسسات القضائية، وتعزيز العمل القضائي وفقا لأفضل المعايير القضائية الدولية. 

وقد تناولت محاور المؤتمر لهذا العام موضوعات تتعلق بإنشاء بروتوكول دولي لتنفيذ أحكام المحاكم التجارية في العالم، وإدارة الدعاوى، وتكنولوجيا المحاكم، بالإضافة إلى موضوع التمويل من الغير لرفع الدعوى، وبعض المسائل والقضايا التي تتعلق بالتحكيم.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.