السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
08:16 ص بتوقيت الدوحة

"أشغال" تبدأ بتنفيذ مشروع تطوير شارع أم الدوم وشارع المعيذر

343

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018
"أشغال" تبدأ بتنفيذ مشروع تطوير شارع أم الدوم وشارع المعيذر
"أشغال" تبدأ بتنفيذ مشروع تطوير شارع أم الدوم وشارع المعيذر
أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير شارع أم الدوم وشارع المعيذر في منطقة معيذر، وذلك في إطار جهودها لتعزيز الانسيابية المرورية وتخفيف الازدحام في جميع أنحاء الدولة.

وأوضح المهندس سالم محمد الشاوي، مساعد مدير إدارة مشاريع الطرق في "أشغال" بأن المشروع سيعمل على تطوير شارعين من أشهر الشوارع التجارية والحيوية بالدولة وأكثرها ازدحاماً، حيث يضمان عدد كبير من المحلات التجارية والمراكز الخدمية التي يأتيها الزوّار من كل مكان، وهما الطرق الرئيسية المؤدية للكثير من الأحياء السكنية المحيطة بهما من الجانبين.

وأضاف المهندس سالم الشاوي بأن المشروع سيعزز من انسيابية المرور بالمنطقة ويخفف من الازدحام اليومي الذي يشهده شارعي أم الدوم والمعيذر، فضلاً عن رفع مستوى السلامة عليهما، وذلك من خلال تطوير الشارعين بحيث يضم كل منهما مسارين باتجاه واحد، بدلاً من مسار واحد بكل اتجاه لا يفصل بينها جزيرة وسطية، وبذلك سيضم شارع أم الدوم مسارين بالاتجاه من الشارع المعروف بشارع معيذر الشمالي وحتى شارع العنابي، بينما سيضم شارع المعيذر مسارين بالاتجاه من شارع العنابي وصولاً إلى شارع معيذر الشمالي.

وتشمل أعمال المشروع إنشاء وتطوير ثلاثة تقاطعات بإشارات ضوئية بهدف تسهيل الوصول إلى المناطق المحيطة بالشارعين التجاريين، وتضم التقاطعات الثلاث تقاطع شارع معيذر الشمالي مع شارع أم الدوم، وتقاطع شارع معيذر الشمالي مع شارع المعيذر، وتقاطع شارع العنابي مع شارع المعيذر.

 كما سيتم ضمن إطار المشروع تحويل دوار بن ارحمه إلى تقاطع بإشارات ضوئية، ويقع هذا الدوار عند تقاطع شارع الوجبة مع شارع آل شافي (شمالاً) وشارع السلام (جنوباً). هذا بالإضافة إلى تنفيذ بعض أعمال التطوير على كل من شارع العنابي وشارع معيذر الشمالي.

يشمل المشروع أيضاً توفير 1084 موقف للسيارات، و21 موقع لمواقف الدراجات الهوائية، وتركيب أنظمة إنارة الشوارع، وإنشاء أرصفة وممرات عبور للمشاة، وتوفير اللوحات الإرشادية وعلامات الطريق لرفع مستوى السلامة المرورية، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال التشجير والتجميل في بعض المناطق ضمن نطاق المشروع. كما يتضمن المشروع أعمال لتطوير خدمات البنية التحتية مثل إنشاء وتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار، وتطوير شبكة الصرف الصحي، وإنشاء شبكة جديدة للمياه المعالجة لاستخدامها في أغراض الري، وأعمال حماية خطوط الخدمات القائمة.

يقوم بتنفيذ المشروع ائتلاف شركتي "بتروسيرف" و "ستراكتون" بتكلفة تبلغ حوالي 166 مليون ريال قطري، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ كامل المشروع في الربع الثالث من عام 2019.

وبهدف تخفيف تأثير الأعمال على سكان ومرتادي المنطقة خلال فترة تنفيذ المشروع، قامت هيئة الأشغال العامة بدراسة وتصميم مراحل التنفيذ بحيث يتم إنجاز المشروع بأقصر فترة ممكنة. وسيتم إبقاء جميع مداخل المناطق السكنية والمنشآت التجارية مفتوحة، إضافة إلى توفير مسارات بديلة عند تنفيذ أي إغلاق أو تحويل مروري.

كما يمكن لسكّان المنطقة ومرتاديها استخدام شارع السلام بالإضافة إلى الطريق الجديد الذي تم إنشاؤه في منطقة الوجبة والموازي لشارع أم الدوم من الجانب الغربي، لتسهيل الوصول من وإلى المنطقة وتفادي المرور بأعمال الإنشاء داخل نطاق المشروع.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.