الأحد 15 شعبان / 21 أبريل 2019
07:07 ص بتوقيت الدوحة

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء المنطقة الإعلامية الحرة

الدوحة - قنا

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018
معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء
معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء
ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:

أولاً- الموافقة على مشروع قانون بشأن المناطق البحرية لدولة قطر وعلى إحالته إلى مجلس الشورى. 

ثانياً- الموافقة على مشروع قانون بمد الامتياز الممنوح لشركة قطر للوقود "وقود" لتسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية.

ثالثاً- الموافقة على إنشاء المنطقة الإعلامية الحرة.
ويهدف إنشاء المنطقة إلى استقطاب الإعلام العالمي والشركات التكنولوجية والمؤسسات البحثية والتدريبية في المجال الإعلامي والإعلام الرقمي وتحقيق التكامل الاقتصادي والمهني مع مشاريع الدولة المختلفة، ودعم وتشجيع المشاريع وإنشاء الصناديق الاستثمارية في المجال الإعلامي والإعلام الرقمي والتكنولوجي وفي مجال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

رابعاً- الموافقة على المقترح الخاص بإجراءات تقسيم التركات ضمن مبادرة تطوير أنظمة العدالة.

وقد اطلع المجلس على مذكرة اللجنة المشتركة التي تم تشكيلها في عام 2017 لدراسة المقترح من ممثلين عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء والأمانة العامة لمجلس الوزراء وكذلك مرئيات كلية الشريعة الإسلامية بجامعة قطر في هذا الصدد.

ويهدف المقترح إلى تسريع إجراءات تقسيم التركة بين الورثة حسب أنصبتهم الشرعية لتفادي الآثار السلبية المترتبة على التأخير في ذلك من النواحي الاجتماعية والقانونية والاقتصادية.

وقرر المجلس إحالة المقترح إلى إدارة التشريع واللجنة التشريعية لإعداد الأداة التشريعية المناسبة لتفعيل المقترح.
خامساً- الموافقة على : 
1 - مشروع قرار وزير الاقتصاد والتجارة بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم (2) لسنة 1980 بتحديد أسعار ووزن ومواصفات الخبز العربي والبلدي.
2 - مشروع قرار وزير الاقتصاد والتجارة بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم (9) لسنة 1983 بتعيين الحد الأقصى لأسعار بيع الطحين المدعوم وتنظيم تداوله.
سادساً- الموافقة على نموذج موحد لمشروع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال صناعة فعاليات الأعمال بين الهيئة العامة للسياحة في دولة قطر والجهات الأخرى.
سابعاً- الموافقة على الانضمام إلى عضوية المنظمة الدولية لقانون التنمية (IDLO).
ثامناً- الموافقة على انضمام الهيئة العامة للسياحة إلى تحالف السياحة العالمي في المنظمة العالمية للسياحة WTA .
تاسعاً- الموافقة على :
1- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الأرجنتين.
2- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي لإنشاء اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الإكوادور
3- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي الشباب والرياضة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الإكوادور .
4- مشروع إعلان نوايا مشترك للتعاون في المجال الزراعي بين وزارة البلدية والبيئة في دولة قطر ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية في جمهورية الإكوادور.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.