الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
10:41 ص بتوقيت الدوحة

بالشراكة مع «الصحة» و«حمد الطبية»

فعاليات متنوعة للهلال الأحمر خلال الأسبوع القطري لسلامة المرضى

110

الدوحة - العرب

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018
فعاليات متنوعة للهلال الأحمر خلال الأسبوع القطري لسلامة المرضى
فعاليات متنوعة للهلال الأحمر خلال الأسبوع القطري لسلامة المرضى
شارك الهلال الأحمر القطري مختلف المؤسسات الصحية بالدولة في مناسبة الأسبوع القطري الرابع لسلامة المرضى، الذي نظمته وزارة الصحة العامة برعاية سعادة وزيرة الصحة، خلال الفترة من 16 حتى 22 سبتمبر 2018، تحت شعار «سلامة المرضى من النظرية إلى التطبيق». وتنوعت الأنشطة التي نفذها قطاع الشؤون الطبية بالهلال الأحمر القطري على مدار الأسبوع في جميع مراكز العمال الصحية التي يتولى إدارتها، تحت إشراف وزارة الصحة العامة، حيث أقيم في كل مركز صحي ركنان توعويان، كما نظمت مسابقات لإعداد ملصقات التوعية الصحية، ومسابقات أخرى في المعلومات العامة حول مختلف المواضيع الصحية التي تهم المرضى.
جرت الفعاليات لمدة 3 ساعات في كل يوم من أيام الأسبوع، حيث تبدأ الفعالية بكلمة ترحيبية من إدارة المركز، ثم تقديم محاضرة أو إقامة عرض تمثيلي يتم فيه إشراك المراجعين أنفسهم في أداء الأدوار، كما لقيت مسابقات الملصقات الصحية والمعلومات العامة تفاعلاً كبيراً من جانب المراجعين، الذين قسموا أنفسهم إلى فرق واختاروا ممثلاً لكل فريق للتباري مع زملائه حول موضوع المسابقة.
أما فيما يتعلق بالركن التوعوي، فقد أقام كل مركز من مراكز العمال الصحية ركنين توعويين، أحدهما للطاقم الطبي والتمريضي والآخر لطاقم العمال الفنيين، وتم من خلالهما التواصل مع المراجعين وتقديم التوعية الصحية بأفكار مبتكرة تعزز من سلامة المرضى وتحفزهم على تحويل ما لديهم من معلومات نظرية إلى تطبيق عملي في حياتهم.
كذلك كانت للهلال الأحمر القطري مشاركات مع العديد من الجهات الأخرى، ومنها المشاركة في اليوم التوعوي الذي نظمته وزارة الصحة العامة للجمهور بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية، والذي تضمن ندوة نقاشية تفاعلية ومعرضاً مصاحباً، بالإضافة إلى إقامة ركن خاص خلال المعرض والمؤتمر الجماهيري الذي عقده معهد حمد لجودة الرعاية الصحية التابع لمؤسسة حمد الطبية على مدار يومين بفندق الشيراتون، فضلاً عن المشاركة في ورشة العمل التي عقدت خلاله بعنوان «أساسيات سلامة المرضى».
وبهذه المناسبة، أكد د. حسن علي قاسم المدير الطبي العام لقطاع الشؤون الطبية بالهلال الأحمر القطري، أن السلامة مبدأ أساسي في رعاية المرضي ومكون مهم من مكونات إدارة الجودة وتحسين الأداء والسلامة البيئية وإدارة المخاطر، موضحاً التركيز في التوعية الجماهيرية خلال الفعاليات هذا العام على موضوعات التثقيف المجتمعي والإسعافات الأولية ونظافة الأيدي ومرض السكري والإقلاع عن التدخين والتغذية السليمة وممارسة الرياضة والتطعيم ضد الأمراض الانتقالية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.