الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
11:29 ص بتوقيت الدوحة

تضمن 41 جلسة نقاش علمية بمشاركة 1478 ممارساً صحياً

الأسبوع القطري الرابع لسلامة المرضى ينجح في تحقيق أهدافه

89

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018
الأسبوع القطري الرابع لسلامة المرضى ينجح في تحقيق أهدافه
الأسبوع القطري الرابع لسلامة المرضى ينجح في تحقيق أهدافه
اختتمت وزارة الصحة العامة فعاليات الأسبوع القطري الرابع لسلامة المرضى، الذي عُقد خلال الفترة من 16 إلى 22 سبتمبر الحالي تحت شعار «سلامة المرضى من النظرية إلى التطبيق»، وشارك فيه 1478 ممارساً صحياً من مختلف التخصصات من جميع المؤسسات الصحية في دولة قطر. وقالت السيدة هدى عامر الكثيري مديرة إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بوزارة الصحة العامة: إن سلامة المرضى وتحسين الجودة وتقدير النظام الذي يعمل به الممارس الصحي، تمثل مقومات النجاح في نقل النظرية إلى الممارسة والحفاظ على التحسينات وضمان استمراريتها.
تضمنت فعاليات الأسبوع محاضرات علمية وحلقات نقاشية وحملات توعوية استهدفت الجمهور، واستبياناً ومسحاً يتعلق بمشاركة المرضى في النقاشات المتعلقة بالموضوعات الصحية والخطط العلاجية، كما تم التركيز على الشراكة مع جهات خارج القطاع الصحي تحقيقاً لنهج «دمج الصحة في جميع السياسات»، وذلك كنهج تعاوني بين القطاعات لتحسين الصحة والمساواة في الرعاية الصحية لجميع السكان من خلال مراعاة القضايا والآثار الصحية في جميع عمليات اتخاذ القرار.
وتحدّث في المؤتمر وورش العمل الخاصة بالأسبوع 8 متحدثين دوليين و36 متحدثاً من مختلف المؤسسات الصحية في دولة قطر وتم عقد 41 جلسة نقاش علمية، بالإضافة إلى تنفيذ حملات توعية عامة للجمهور ركزت على ثلاث رسائل: من حقي كمريض الاشتراك في القرارات المتعلقة بصحتي، ومرض السكري: الوقاية والتعايش الآمن، ومكافحة العدوى: معاً دعونا نكسر سلسلة العدوى.
وأطلقت وزارة الصحة العامة كذلك حملة توعية عامة لمدة 3 أيام تحت شعار «سلامة المرضى سلامتنا جميعاً» في سيتي سنتر الدوحة، ومكتبة قطر الوطنية، بمشاركة كل من مستشفى العمادي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والهلال الأحمر القطري والاستراتيجية الوطنية للسكري.
وتم خلال الحملة تنفيذ عدد من الأنشطة تضمنت: التحاور مع الجمهور حول سلامة المرضى ومشاركتهم في القرارات المتعلقة بالخطط العلاجية الخاصة بهم، كما تم إجراء استبيان ومسح آراء المرضى حول مشاركتهم في القرارات المتعلقة بالخطط العلاجية، بالإضافة إلى تقديم التثقيف الصحي للحضور وإجراء فحص سكر الدم لهم، وعمل جلسات للتحاور بين الجمهور والخبراء، كما تم تقديم مشاهد تمثيلية هادفة وتوزيع هدايا على المشاركين. كما قدمت فرقة مراسي التابعة لأكاديمية قطر للموسيقى عرضاً موسيقياً تقديراً للزائرين في مكتبة قطر الوطنية.
وتم خلال الأسبوع تنظيم مسابقة الملصقات العلمية (البوسترات)، التي عرضت قصص جهود ونجاحات العديد من المؤسسات الصحية لتحسين سلامة المرضى وليتمكن الآخرون من التعلم منهما، حيث شارك في المسابقة 115 ملصقاً تم تقييمها من قبل فريق متخصص من خبراء دوليين ومحليين وبمشاركة فريق عمل إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بوزارة الصحة العامة، واستوفى منها 72 ملصقاً شروط ومتطلبات التقديم وتم عرضها في الفعالية وفازت 5 ملصقات بمسابقة أفضل ملصق.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.