الأحد 17 رجب / 24 مارس 2019
07:06 م بتوقيت الدوحة

42.8 مليون ريال حجم التعاون بين قطر الخيرية والوكالات الأممية خلال العام الماضي

133

قنا

الإثنين، 24 سبتمبر 2018
قطر الخيرية
قطر الخيرية
شهدت الشراكة بين جمعية قطر الخيرية ووكالات الأمم المتحدة نموا متواصلا سواء ما يتعلق بحجم هذا التعاون أو تعدد مجالاته أو عدد المستفيدين منه عبر العالم في المجالات الإغاثية والتنموية.

وأوضحت الجمعية في تقرير لها بهذا الخصوص أن القيمة الإجمالية لهذا التعاون بلغت خلال العام الماضي فقط ما يزيد عن 42.8 مليون ريال، فيما بلغ عدد المستفيدين منه أكثر من 6 ملايين شخص في ثماني دول هي سوريا، العراق، اليمن، الصومال، لبنان، النيجر، ميانمار، بنغلاديش، والسودان.

وأشار التقرير إلى أن تعاون قطر الخيرية مع منظومة الأمم المتحدة شمل 7 وكالات أممية متخصصة هي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الغذاء العالمي، ومنظمة التغذية والزراعة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب تنسق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

ولفت التقرير إلى أن تعاون قطر الخيرية مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حاز النصيب الأكبر من حجم التعاون مع الوكالات الأممية الأخرى في العام الماضي، إذ وقع الطرفان سبعة عقود بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 17.5 مليون ريال واستفاد منها مايزيد على 181 ألف شخص في 6 دول هي (العراق، سوريا، الصومال، لبنان، اليمن، ميانمار، بنغلاديش).

وحل تعاون قطر الخيرية مع كل من صندوق الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الغذاء العالمي والذي تم في سوريا تحديدا في المرتبة الثانية من حيث الحجم وبقيمة إجمالية بلغت 7.3 مليون ريال.

كما تعاونت الجمعية خلال العام الماضي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقيمة بلغت أكثر من 1.4 مليون ريال من خلال عقدين في السودان، واستفاد منهما حوالي 1.100 شخص، إلى جانب التعاون مع منظمة التغذية والزراعة في برنامج مشترك بلغت قيمته 112 ألفا و690ريالا، واستفاد منه 4.746 شخصا في النيجر.

وشملت قائمة تعاون قطر الخيرية مع الوكالات الأممية مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" حيث بلغ حجم هذا التعاون ما قيمته 1.8 مليون ريال من أجل دعم جهود التنسيق التي يضطلع بها المكتب في الاستجابة الإنسانية لفائدة الشعب السوري.

وأفاد التقرير أن هذه الشراكات مع الوكالات الأممية غطت قطاعات المأوى والمواد الغذائية بقيمة تصل لحوالي: 16.8 مليون ريال، والمواد الغذائية بقيمة 7.3 مليون ريال، والصحة العاجلة بقيمة تزيد عن 8 ملايين ريال، والمياه والإصحاح بقيمة 7.3 ريال، وسبل العيش بقيمة تزيد عن 1.4 مليون ريال، والتنسيق بقيمة فاقت 1.8 مليون ريال.

ووفقا لخدمة التتبع المالي للمساعدات الإغاثية الدولية فقد احتلت قطر الخيرية المرتبة الأولى من حيث الإنفاق على الاستجابة الإنسانية في كل من سوريا والصومال والعراق وميانمار واليمن وباكستان وفلسطين والسودان.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.