الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
03:51 م بتوقيت الدوحة

تحديث خدمة «أبشر».. مصدر بـ «العدل» لـ « العرب »:

تخصيص موظفين لإتمام معاملات كبار السن بالمنازل

محمود مختار

الإثنين، 24 سبتمبر 2018
تخصيص موظفين لإتمام معاملات كبار السن بالمنازل
تخصيص موظفين لإتمام معاملات كبار السن بالمنازل
علمت «العرب» أن وزارة العدل سوف تعلن خلال الأيام القليلة المقبلة، عن تحديث لخدمة «أبشر»، والتي توفر جميع الخدمات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، الذين لا يستطيعون الحضور إلى مقر مكاتب التوثيق بالفروع المتاحة للوزارة.
وأكد مصدر بالوزارة لـ «العرب»، أن خدمة «أبشر» تتولى أخذ التوقيعات لإنهاء معاملات كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة ومن في حكمهم، ممن يصعب عليهم مراجعة فروع خدمات الوزارة، مضيفاً أن مكتب خدمة «أبشر» يتولى التنسيق مع المراجعين لتحديد المواعيد وأخذ التوقيعات، في الأماكن المحددة أثناء فترة الدوام الرسمي الصباحي للحصول على المواعيد المناسبة، وبرمجة تنقلات الموظفين المختصين.
وصرّح المصدر بأنه سوف يجري توفير موظفين من إدارة التوثيق بالوزارة للذهاب إلى منزل المراجعين لاعتماد توقيعهم على المحررات الإلكترونية، والتأكد من أهليتهم لعمل الوكالات، موضحاً أن هذه الخدمة تكون برسوم خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات، كما أننا سنقدم هذه الخدمة للمتهمين الموجودين في السجون والمؤسسات الإصلاحية والعقابية فالخدمات لدينا واحدة وثابتة، ولكن التطوير يكون في طريقة تقديم الخدمة.
يأتي هذا، بعد إصدار قانون التوثيق الجديد، ومن أبرز ملامح هذه التحديثات الارتقاء بوظيفة القانوني الموثق، وتأهيله بمجال عمله ليصبح بمسمى «كاتب عدل» وتوسيع صلاحياته.
وسيتم منح صفة «كاتب العدل» لغير موظفي الوزارة من المحامين والقانونيين في الدولة، خاصة في الأماكن البعيدة أو التي يتعذّر على أصحابها الحضور إلى مكاتب الوزارة وفروعها الخارجية كنزلاء السجون والمستشفيات ونحوهم، وسيكون على كاتب العدل بإدارة التوثيق، أداء قسم قانوني للحفاظ على أمانة المهنة.
وأعلنت الوزارة مؤخراً عن إطلاق مبادرة «الموثّق المفوّض» وهو قيام الوزير بتفويض القانونيين والمحامين ومنحهم صفة الموثّق، ليباشروا أعمال التوثيق مثل توثيق التوكيلات وإثبات التاريخ وأعمال المحررات الخاصة بالأحوال الشخصية.
وستمكن المبادرة المواطنين والمقيمين من الحصول على خدمات التوثيق في أماكن إقامتهم وبأيسر الطرق وأقل الجهد، كما تساهم المبادرة في تنمية الوعي القانوني.
وسيمنح المحامون والقانونيون في الجهات الحكومية والقطاع الخاص صلاحيات تنفيذ بعض المعاملات التي تقدمها إدارة التوثيق، على أن يؤدي الجميع قبل مباشرة أعمالهم اليمين القانونية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.