الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
11:57 م بتوقيت الدوحة

"الدوحة للأفلام" تنظم ورشة لتدريب المنتجين نوفمبر المقبل

140

الدوحة - قنا

الأحد، 23 سبتمبر 2018
فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام
فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام
أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، عن تنظيم النسخة الثالثة من ورشة تدريب المنتجين وتستمر لمدة ستة أيام ابتداء من 3 نوفمبر المقبل.

وتهدف الورشة إلى تعزيز معارف المشاركين حول الجوانب الإبداعية والفنية والاستراتيجية لإنتاج الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة. 

وتوفر الورشة فرصة للمنتجين في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتطوير مهاراتهم تحت إشراف خبراء ومحترفين.. حيث تستقبل الورشة 10 مشاركين لتوفر لهم التدريب العملي المكثف ودراسات حالات حول أفلام معينة كأمثلة واستشارات خلال جلسات توجيهية جماعية وكذلك لقاءات خاصة فردية وندوات دراسية يقدمها أساتذة وخبراء في هذا المجال، وسيكتسب المشاركون في الورشة رؤى أعمق في مختلف عناصر إنتاج الأفلام وفهم دور المنتج بطريقة أفضل.

وقالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم، إن المنتجين يبقون القوة الدافعة في السينما، بينما يساعد المخرج وفريق العمل والممثلون على إنجاز الفيلم.
وأكدت الرميحي على وجوب تمتع المنتجين بكفاءة عالية في مختلف جوانب صناعة الأفلام وأن يقدموا رؤاهم التي تساعد على إنجاز الفيلم.

ونوهت إلى أنه من خلال ورشة تدريب المنتجين التي تندرج ضمن برامج وورش مؤسسة الدوحة للأفلام على مدار العام، فإن المؤسسة تسعى إلى تعزيز الإنتاج المشترك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتوفير فرص التعارف واللقاءات وتحسين جودة الأفلام المنتجة.

وتركز ورشة تدريب المنتجين على الدور الرئيسي والمركزي الذي يقوم به المنتجون في دعم أعمال صناع الأفلام، وتمنح المشاركين الاطلاع على استراتيجيات تسويق وتوزيع الأفلام مع تركيز معمق على استهداف الفئة المناسبة من الجمهور وفهم الأسواق الدولية واعتماد أساليب وتقنيات مبيعات فعالة.

وأوضحت مؤسسة الدوحة للأفلام، أنه خلال الورشة، سيتم عرض العديد من دراسات حالات معينة كأمثلة، الأمر الذي يمكن المشاركين من معالجة أسئلة متعلقة بتطوير النصوص والإنتاج التنفيذي والتمويل وخطط الميزانية والتسويق والتوزيع.. كما سيبحث المشاركون بالتفصيل في نماذج ووثائق تقنية منها خطط تمويل الميزانية ونماذج استراتيجيات التوزيع والمبيعات ونماذج عن معالجات معينة.

وإلى جانب التعرف على دور المنتج في كافة مراحل إنتاج الفيلم، تساعد الورشة المشاركين على الاطلاع على مسؤوليات مختلف أنواع المنتجين وكيف يمكن التقدم بطلبات لتمويل الأفلام وتطوير استراتيجيات الإنتاج المشترك وإدارة مرحلة ما بعد الإنتاج وكذلك وضع خطط التسويق واكتساب المعارف حول أدوات التسويق الرئيسية.

وضمن برنامج التعاون بين مؤسسة الدوحة للأفلام وبين المؤسسة الأوروبية السمعية البصرية لرواد الأعمال EAVE، سيتم اختيار مشارك واحد للمشاركة في ورشة المنتجين في عام 2019.

جدير بالذكر، أن المدربين في ورشة تدريب المنتجين هم: جوفان مارجانوفيك، رئيس قسم الصناعة في مهرجان سراييفو السينمائي، فيوليتا بافا مستشارة ورشة المنتجين والتي عملت مبرمجة في مهرجان بيونس آيرس السينمائي الدولي وكمديرة مشاركة لسوق الإنتاج المشترك للأفلام اللاتينية BAL، درة بوشوشة خبيرة الإنتاج التي أنتجت وشاركت في إنتاج عدة أفلام وثائقية تونسية ودولية قصيرة وطويلة، جاد أبي خليل مدرب المشاريع ورئيس جمعية "بيروت دي سي" (الجمعية الثقافية للسينما العربية)، أرانكا ماتيس خبيرة مبيعات وستقدم الخدمات الاستشارية وتتولى المبيعات الخاصة بالأفلام التي تشتريها الشركة كما تخوض الإنتاج المشترك وعمليات التخطيط الاستراتيجي، كونستانتينا ستافريانو خبيرة في مراحل ما بعد الإنتاج وأحد مؤسسي جرال، ليس لينس-ميلر منتجة ورئيسة قسم الدراسات، EAVE وأنتجت خلال مسيرتها أكثر من 50 فيلما.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.