الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
02:51 ص بتوقيت الدوحة

الهلال الأحمر القطري يستضيف اجتماع لجنة الانتخابات بالاتحاد الدولي

144

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 22 سبتمبر 2018
الهلال الأحمر القطري يستضيف اجتماع لجنة الانتخابات بالاتحاد الدولي
الهلال الأحمر القطري يستضيف اجتماع لجنة الانتخابات بالاتحاد الدولي
استضاف المقر العام للهلال الأحمر القطري بالدوحة الاجتماع الرابع والعشرين للجنة الانتخابات بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، من أجل التحضير للاجتماعات المقبلة للاتحاد والخاصة بانتخاب الجمعية العامة ومجلس الإدارة.

حضر الاجتماع كلٌّ من الدكتور فرناندو خوسيه كارديناس رئيس الصليب الأحمر الكولومبي ورئيس لجنة الانتخابات، والسادة أعضاء اللجنة خوسيه بنيامين رويز روداس رئيس الصليب الأحمر السلفادوري، والدكتور فوزي أوصديق رئيس العلاقات الدولية بالهلال الأحمر القطري، والسيدة يلينا دارمانوفيتش دوباك الأمين العام للصليب الأحمر للجبل الأسود، بالإضافة إلى السيدتين لوتشي لابلانتي وكوريني أورليك من الاتحاد الدولي كمقررين للجنة.

وبعد إلقاء كلمة ترحيبية واعتماد جدول الأعمال، عقد الحاضرون جلسة إعلامية عن تقرير لجنة الانتخابات المرفوع إلى الدورة السابعة والثلاثين لمجلس الإدارة في شهر يونيو الماضي، أعقبتها جلسة أخرى لدراسة المعايير الانتخابية في ضوء نتائج دورة مجلس الإدارة المنعقدة في شهر يونيو أيضاً، ثم دراسة إجراءات عمل لجنة الانتخابات.

بعد ذلك قام المشاركون في الاجتماع بتعيين أعضاء ورؤساء اللجان في الدورة الثانية والعشرين للجمعية العامة (ديسمبر 2019)، وتحديد الإجراءات وخطة العمل الخاصة بها، ثم انتخاب أعضاء لجنة الشباب ورئيسها في الدورة ذاتها، ثم خطة العمل لعام 2018-2019 لتعيين أو انتخاب أعضاء اللجان، وأخيراً تحديد تاريخ ومكان انعقاد الاجتماع المقبل.

وعلى هامش الاجتماع، أوضح دكتور أوصديق أن لجنة الانتخابات بالاتحاد الدولي يتم تشكيلها عن طريق التعيين من جانب الجمعية العامة بموجب المادتين رقم 28 و33 من الدستور المنظم للحركة الإنسانية الدولية، بناءً على اقتراح من المجلس الحاكم، بحيث تمثل أربع مناطق هي أفريقيا وآسيا والأمريكتين وأوروبا، بالإضافة إلى رئيس للجنة.

وتختص هذه اللجنة بتلقي ترشيحات الجمعيات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي لمناصب الرئيس ونائب الرئيس وأعضاء الجهاز الحاكم، وتحديد الشروط والمعايير الواجبة للترشح، والتحقق من توافرها في المرشحين، ووضع الجدول الزمني للانتخابات، وإدارة عملية الاقتراع، وإعلان النتائج.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.