الأحد 17 رجب / 24 مارس 2019
07:11 م بتوقيت الدوحة

تقدم إبداعات فنانين من قطر وسوريا وروسيا وتدعو للجمال والحياة

معارض متنوعة في «كتارا»

94

الدوحة - العرب

الخميس، 20 سبتمبر 2018
معارض متنوعة في «كتارا»
معارض متنوعة في «كتارا»
افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) أمس الثلاثاء، أربعة معارض متنوعة، وهي معرض «نحب الحياة» للفنان السوري أكرم سويدان في المبنى 19، والذي تنظمه بالتعاون مع السفارة السورية، بالإضافة إلى ثلاثة معارض أخرى في مركز كتارا للفن في المبنى 5: معرض للوحات الزيتية بعنوان «تصريح وطني» للفنانة التشكيلية القطرية شوق المانع، ومعرض للصور الفوتوغرافية بعنوان «رحلة من الشمال إلى الجنوب» للفنانة الروسية ماريا أوزيانيكوفا، ومعرض بعنوان مشهد للفنانين السوريين شادي أبو سعدة وعلاء أبو شاهين، والذي يأتي ضمن مشروع «ناقص 40» لجاليري المرخية.
افتتح معرض نحب الحياة السيد أحمد عبدالرحمن السيد نائب المدير العام لشؤون العمليات في «كتارا»، بحضور سعادة السيد نزار الحراكي السفير السوري، بالإضافة إلى عدد من أصحاب السعادة السفراء، وجمهور من الفنانين والمهتمين بالفن والإبداع. وعرّف السفير السوري بالفنان أكرم سويدان، ملقيا الضوء على تجربته الفنية.
كما تطرّق السفير السوري إلى التحديات التي واجهها الفنان، سواء بالسجن، أو بتهجيره إلى الشمال السوري، مؤكداً أنه ما زال يمضي قدماً في مشروعه الفني من أجل نشر قيم الحياة والسلم والحق والجمال، متقدماً بالشكر إلى «كتارا» والقائمين عليها.
من جانبه، أوضح أحمد عبدالرحمن السيد، أن المعرض يتماهى مع ما تبثه «كتارا» من رسائل للسلام والحياة من خلال الفنون والإبداع. وتابع الحضور فيلماً تسجيليا يشرح طريقة تنفيذ الفنان لأعماله، مؤكداً على رمزية ما يقوم به من أجل نشر قيم الجمال والسلام.
ويحتوي معرض أكرم على 30 صورة شكلها على القذائف والقنابل التي كانت ترمى لقتل الأبرياء، فحولها إلى تحف فنية تبعث على الأمل وحب الحياة.
وفي مركز كتارا للفن في المبنى 5، افتتح السيد سيف سعيد الدوسري مدير إدارة الموارد البشرية في «كتارا»، بحضور السيد طارق الجيدة مدير مركز كتارا للفن، معرض «تصريح وطني»، للفنانة التشكيلية القطرية شوق المانع، والتي قالت عن أعمالها: «أحاول من خلال أعمالي الفنية التركيز على الحالة العاطفية والمشاعر الوطنية التي سادت قبل فرض الحصار على دولة قطر في يونيو2017». وأضافت: «تشمل هذه الأعمال إشارات لعلاقتي الوثيقة بالشعر.
وفي المبنى نفسه، تم أيضاً افتتاح معرض رحلة من الشمال إلى الجنوب للفنانة التشكيلية ماريا أوزيانيكوفا.
وقالت ماريا لـ»العرب»، إنها تقدم أعمالها للمرة الأولى في دولة قطر، بـ11 لوحة فوتوغرافية، ترصد تفاصيل رحلة من شمال البلاد إلى جنوبها، رصدًا للمناظر الجميلة والمميزة. وسعت الفنانة من خلال أعمالها، إبراز اهتمامها بالتراث القطري التقليدي والمناظر الطبيعية.
ويتزامن معرض ماريا مع احتفالية العام الثقافي «قطر- روسيا 2018». وفي ذات السياق، تم افتتاح معرض «مشهد» الذي يأتي ضمن مشروع «ناقص 40» لجاليري المرخية، حيث استضاف أعمال كل من الفنانين السوريين شادي أبوسعدة وعلاء أبوشاهين، ليقدم تجارب فنية متنوعة، تتراوح بين الرسم الزيتي، والمجسمات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.