الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
02:50 ص بتوقيت الدوحة

حفيد مانديلا يصل إلى الدوحة لحضور الاحتفال بيوم التراث لجنوب أفريقيا

160

الدوحة- بوابة العرب

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018
حفيد مانديلا يصل إلى الدوحة لحضور الاحتفال بيوم التراث لجنوب أفريقيا
حفيد مانديلا يصل إلى الدوحة لحضور الاحتفال بيوم التراث لجنوب أفريقيا
أعلنت سفارة جنوب أفريقيا أن أبناء جالية جنوب أفريقيا في قطر سيستقبلون الزعيم مانديلا مانديلا، حفيد رئيس جنوب أفريقيا السابق، الراحل نيلسون مانديلا.

وسيكون مانديلا ضيف شرف بازار Ubuntu Bash، الذي سيقام في نادي الدوحة للجولف يوم الجمعة 21 سبتمبر 2018 للاحتفال بيوم التراث في جنوب إفريقيا.

ولإقامة هذا الحدث المميز، تعاونت سفارة جنوب إفريقيا مع ساسول، الشركة الدولية المتكاملة للكيماويات والطاقة، وهي شركة من جنوب إفريقيا، والخطوط الجوية القطرية، وفندق جراند حياة.

ويجري الاحتفال بيوم التراث عادة في 24 سبتمبر من كل عام؛ تكريماً وتقديراً للتراث الغني التي تتمتع به دولة جنوب إفريقيا.

ويحتفل سكان جنوب إفريقيا بهذا اليوم من خلال تذكر التراث الثقافي للعديد من الثقافات التي تشكّل معاً هوية سكان جنوب إفريقيا. وتقام العديد من الفعاليات في جميع أنحاء جنوب إفريقيا احتفالاً بهذا اليوم.

وسيجتمع أبناء جالية جنوب إفريقيا، المقيمين في قطر، في نادي الدوحة للجولف يوم 21 سبتمبر، وهم يدعون جميع أصدقاء جنوب إفريقيا للحضور ومشاركتهم الاحتفال والتعرف على المأكولات والموسيقى التراثية في دولة جنوب إفريقيا.

وسيشتمل بازار Ubuntu Bash على 30 منصة تبيع الأطعمة الجنوب إفريقية المميزة ومن بينها bunny chows وهي عبارة عن كاري على الطريقة الجنوب إفريقية يقدم مع نصف رغيف من الخبز، ولفائف boerewors وهي عبارة عن السجق الجنوب أفريقي المميز، وكذلك حلوى koeksisters المخبوزة على الطريقة التقليدية، وعدد آخر من الأطباق الشهية ومن أهمها أطباق الزولو وخوسا المميزة التي ستقدم مع طبق شهير في جنوب إفريقيا ومعد من مسحوق الذرة والفاصولياء.

وتفخر السفارة بشكل خاص بشباب جنوب إفريقيا الذين سيشاركون في البازار وسيقدمون مجموعة منوعة من الحلويات والمخبوزات. وسترحب السفارة بمساعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث السيد ناصر الخاطر الذي سيحضر الفعالية، حيث ستطلق اللجنة برنامجها لتسجيل المتطوعين لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا 2022.

يشار إلى أن كلمة Ubuntu هي كلمة معقدة من لغة نغوني لأنها تحمل العديد من المعاني ومن الصعب ترجمتها إلى لغات أخرى.

ولكنها تحمل في جوهرها معنى التواصل بين الناس. وتعرف Ubuntu بأنها فلسفة إنسانية ترتبط بنيلسون مانديلا والاسقف ديزموند توتو. وتعني هذه الكلمة السلوك الصحيح الذي تحدده علاقات الشخص مع الأشخاص الآخرين.

كما تعني الكلمة معاملة الآخرين بشكل حسن والتصرف بشكل يفيد المجتمع. ويمكن أن يكون التصرف بسيطاً مثل مساعدة غريب محتاج. وكل من يتصرف بهذه الطريقة يمتلك Ubuntu، بما يجعله شخصاً كاملاً. والترجمة الحرفية لهذه الكلمة هي "أنا هنا لأنك أنت هنا".

وهذه الروح هي التي جعلت الجنوب إفريقيين من جميع الثقافات يتخلصون من إرث الاستعمار والفصل العنصري ويتَحدون في البلد المعاصر الناجح الذي نراه اليوم.

ويعيش في قطر أكثر من 6000 مواطن جنوب إفريقي، يقدمون المساهمات على جميع مستويات المجتمع خاصة في مجال التعليم والأنظمة الصحية في قطر وكذلك في مناصب الإدارة العليا في مختلف القطاعات.

ويسير الزعيم ماندالا مانديلا على خطى العظيم نيلسون مانديلا، وهو حالياً عضو في البرلمان الجنوب إفريقي وكذلك في برلمان إفريقيا. وأثناء وجوده في الدوحة، سيلتقي الزعيم مانديلا المعروف بمناصرته للقضية الفلسطينية، مع العديد من أبناء البعثة الدبلوماسية، وسيشارك في حوار طاولة مستديرة في مركز بروكنغز في الدوحة.

ويدعو سفير جنوب إفريقيا في قطر السيد فيصل موسى جميع أبناء الجالية الجنوب إفريقية وجميع أصدقاء جنوب إفريقيا للحضور إلى نادي الجولف يوم الجمعة؛ للاستمتاع معنا بيوم التراث 2018. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.