الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
11:14 م بتوقيت الدوحة

سينما «الدوحة للأفلام» تعرض 5 أفلام ضمن «سحر الصورة»

114

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018
سينما «الدوحة للأفلام» تعرض 5 أفلام ضمن «سحر الصورة»
سينما «الدوحة للأفلام» تعرض 5 أفلام ضمن «سحر الصورة»
تحتفل سينما مؤسسة الدوحة للأفلام بالإنجازات الأسطورية لأساتذة التصوير السينمائي الذين عملوا على استغلال الضوء لتحويل خيالهم إلى تجارب سينمائية رائعة، وذلك ضمن سلسلة العروض المميزة تحت عنوان «سحر الصورة». وستقدم العروض من 19 إلى 22 سبتمبر في مسرح متحف الفن الإسلامي.
«سحر الصورة» سلسلة عروض تضم خمسة أفلام تبرز الإنجازات الأسطورية لشخصيات سينمائية أعادوا رسم حدود الوسط السينمائي وتركوا بصمتهم على تاريخ السينما. بالإضافة إلى العروض، سيقدّم ريتشارد بينا بروفيسور دراسات الأفلام في جامعة كولومبيا ومدير مهرجان نيويورك للأفلام من 1988 إلى 2012، دورة تزخر بالإلهام وتتضمن نظرة شاملة على تاريخ التصوير في السينما. وتقام الندوة في 22 سبتمبر في الساعة 4 بعد الظهر، حيث يقدم بينا بصورة مختصرة وجميلة لكل من الأفلام التي ستعرض في سلسلة «سحر الصورة». وفي هذا الإطار، قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام : «نقدم لعشاق السينما تجارب مبتكرة وجديدة في قطر بهدف تعزيز ثقافتهم السينمائية ورفع الذائقة الفنية إلى مستويات أعلى. وستركز سلسلة عروض «سحر الصورة» والندوة الدراسية على روعة التصوير السينمائي، ومدى تأثير هذا الفن على مسيرة وتطور الأفلام في السنوات الأخيرة».
وفي هذا السياق، يعرض يوم غد في الساعة 6 مساء، فيلم «حياة باي» (الولايات المتحدة، تايوان، المملكة المتحدة، كندا/2012) للمخرج آنج لي الذي فاز بجائزة أوسكار أفضل مخرج وأفضل تصوير سينمائي (كلاوديو ميرندا)، وأفضل موسيقى أصلية (ميكائيل دانة) وأفضل مؤثرات بصرية (بل وستنهوفر، جويلوم روتشيرون، أريك دي بور، دونالد إليوت).
أما فيلم «سانشو الحاجب» (اليابان/1955) من إخراج خبير السينما اليابانب كينجي ميزوجوتشي، فيعرض في يوم (الخميس).
وفي يوم الجمعة المقبل، يعرض فيلم «الخاتم السابع» (السويد/1957) من إخراج إنجمار بيرجمان.
في حين أن فيلم «أيام الجنة» (الولايات المتحدة الأميركية/1978) للمخرج تيرينس مالك، فيعرض في 21 سبتمبر. يُعدّ هذا الفيلم من أجمل الأفلام التي صُنعت في التاريخ بصرياً وموضوعياً. «أيام الجنة» يسرد لنا قصة حدّاد يسعى للهرب من مدينة شيكاغو بعد شجار نشب بينه وبين ربّ عمله، آخذاً معه أخته الصغيرة وصاحبته.
الفيلم الأخير في سلسلة «سحر الصورة» هو «الطريق إلى الهلاك» (الولايات المتحدة الأميركية/2002) من إخراج سام مينديز.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.