الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
02:40 ص بتوقيت الدوحة

خسر بنتيجة 3-1 أمام بيرسبوليس الإيراني

الأخطاء الدفاعية تقصي الدحيل من «الآسيوية»

عوض الكباشي

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018
الأخطاء الدفاعية تقصي الدحيل من «الآسيوية»
الأخطاء الدفاعية تقصي الدحيل من «الآسيوية»
ودّع الدحيل دوري أبطال آسيا، بعد خسارته أمام بيرسبوليس الإيراني بنتيجة 3-1. تقدّم الدحيل بالهدف الأول عن طريق قائده كريم بوضيف، وأنهى شوط اللعب الأول متقدماً بالهدف. وفي شوط اللعب الثاني، استقبل الفريق التعادل، وبعدها تمكّن الإيراني -بسبب أخطاء دفاعية «قاتلة»- من إضافة هدفين اثنين، ليخرج الفريق فائزاً بمجموع المباراتين متفوقاً على الدحيل بفارق الأهداف، ويخطف بطاقة الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا.
كان واضحاً أن الحذر هو العنوان الأبرز للدقائق الـ 10 الأولى، ولم تكن هناك أي تحركات هجومية على مرمى الفريقين، إلا بعض الهجمات الخجولة، والتي لم تشكّل الخطورة، حيث لم يكن أمام بيرسبوليس سوى الهجوم.
بادر بالهجوم المبكر المهاجم الإفريقي قودوين. وفي الجانب الآخر، كان المعز علي وأدميلسون، فيما لعب نام تاي خلفهم ليمثّل زيادة هجومية من العمق وتوظيف مهاراته من أجل الاختراق من العمق، فيما لعب في الوسط كارتكاز لويز والقائد كريم إلى جانب بسام الراوي، وأمّن الدفاع لوكاس ومحمد موسى وبريك ومراد ناجي. وقد ظهرت بوادر المد الهجومي المبكر لدى الدحيل عبر التقدم والنقل السريع والتنويع في التوغل إلى الأمام، فيما احترس
الدفاع الإيراني بقيادة جلال حسيني، وواصل الإيراني بعض الهجمات حتى يتمكن من تسجيل هدف في أول ربع ساعة من اللقاء.
انطلاقة وفتح اللعب
على غير العادة، بدأ فريق بيرسبوليس الإيراني تحركاته الجادة بعد مرور ربع الساعة الأولى، وشكّل ضغطاً على دفاعات الدحيل، وخصوصاً المهاجم قودوين الأكثر حركة في الملعب. وفي المقابل، لعب الدحيل على «المرتدة».
ادميلسون والمجهود الفردي
كاد لاعب الفريق جونيور أدميلسون أن يحرز الهدف الأول للدحيل، بعد أن تسلّم اللاعب الكرة من وسط الملعب وراوغ أكثر من لاعب، وواجه المرمى وسددها ليتسلّمها علي حارس مرمى الإيراني.
تسديدة قودوين
ترتطم بالقائم
شهدت الدقيقة 21 أخطر فرص اللقاء، بعد التسديدة القوية التي أطلقها مهاجم الفريق الإيراني قودوين، عادت من القائم وتحولت بعد ذلك إلى رمية تماس.
خروج مارتن بالإصابة
تعرّض لاعب وسط الميدان لويس مارتن للإصابة في الدقيقة 23، ولم يستطيع إكمال المباراة، ليحل اللاعب عاصم مادبو بديلاً له.
الهدف الأول للدحيل
من كرة عكسية نفّذها ادميلسون حاول دفاع بيرسبوليس إبعادها تتحول وتصطدم بقائد الفريق كريم بوضيف لتعلن الهدف الأول للدحيل في الدقيقة 33. وبعد هدف الدحيل، تواصل اللعب بدون هجمات خطرة، وظل أغلب اللعب في وسط الميدان بدون أي خطورة تُذكر، إلى أن أعلن الحكم الأوزبكستاني عن نهاية شوط اللعب الأول بتقدم الدحيل بهدف كريم بوضيف.
الشوط الثاني
جاءت بداية الشوط الثاني متوازنة من جانب الفريقين، ووضح أن الدحيل يعمل على المحافظة على نظافة شباكه. وفي المقابل، كانت هجمات الإيراني بلا خطورة، وتواصل اللعب بالإيقاع ذاته حتى مرور الدقائق الأولى من اللقاء.
تعادل بيرسبوليس
أدرك بيرسبوليس التعادل في الدقيقة 57 من زمن المباراة، من ضربة رأسية لمدافع الفريق سيد الحسيني، فشل كلود في إبعادها رغم محاولته.
الهدف الثاني لبيرسبوليس
تمكّن الإيراني من إضافة الهدف الثاني له بعد مرور 76 دقيقة من مجريات اللقاء، بعد أن حوّل سلطان آل بريك الكرة إلى الشباك وهو يحاول إبعادها.
الهدف الثالث لقودوين
نجح مهاجم الفريق قودوين في تسجيل الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة 77، بعد أن استفاد من الكرة المرتدة، وراوغ كلود وأودعها الشباك هدفاً ثالثاً لبيروبوليس.
خروج المعز مصاباً
لم يتمكن المهاجم المعز علي من إكمال اللقاء، وخرج مصاباً في الدقيقة 83، ليحل بدلاً منه اللاعب يوسف العربي. ودخل مونتاري بديلاً للراوي. وفشلت كل محاولات الدحيل في تقليص الفارق للتأهل للدور الثاني بعد أن اصطدم الفريق بدفاعات قوية للفريق الإيراني، لينهى الحكم اللقاء بفوز بيرسبوليس الإيراني بنتيجة 3-1 ويعلن تأهله للدور نصف النهائي من البطولة.

نادر داؤود مساعد المدرب:
أخطاء فردية كلّفتنا الخسارة


عقب نهاية المباراة، انعقد المؤتمر الصحافي الخاص بها، والذي تغيّب عنه المدرب نبيل معلول، وحضر مكانه مساعده نادر داؤود، الذي تحدّث أمام وسائل الإعلام قائلاً: «كنا نعلم أننا سنواجه فريقاً قوياً، واستطعنا أن نسجل هدف المباراة، وهو ما أعطانا دفعة معنوية كبيرة. ورغم إصابة لويز مارتن التي أثرت علينا في بناء وصناعة الهجمة، فإن الشوط الأول كان في صالح الدحيل، واللاعبون قدّموا مستوى مميزاً للغاية، وكرة القدم تلعب على الأخطاء، وهذا ما جعل بيرسبوليس يسجل، وكذلك كانن هناك حاجة إلى إخراج البطاقة الحمراء بعد المخالفة التي ارتُكبت مع ادميلسون».
وفي الشوط الثاني، كانت هناك أخطاء فردية كلّفتنا أهدافاً، وفريق بيرسبوليس يستحق هذا الانتصار والتأهل.
وأضاف مساعد المدرب: «أنهينا الشوط الأول متقدمين، والمدرب تحدّث مع اللاعبين وقال لهم إن المباريات هذه تلعب على جزئيات، وقال لهم إن المباراة لم تبدأ بعد، وطالبهم بإحراز هدف ثانٍ. ودخلنا بالخطة نفسها وحاولنا أن نسجل، وظهرت الأخطاء التي كلّفتنا الخسارة، ونحن واجهنا فريقاً وجد دعماً جماهيرياً كبيراً هو الذي أعاده إلى اللقاء بعد أن كان خاسراً وصعد به إلى الدور نصف النهائي».

بطاقة المباراة


الزمان: الاثنين 17 سبتمبر 2018
المكان: استاد آزادي - طهران
المباراة: بيرسبوليس الإيراني - الدحيل
المناسبة: إياب الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا
نتيجة الشوط الأول: 1-0 الدحيل
نتيجة المباراة: 3-1 بيرسبوليس
الأهداف: كريم بوضيف (33) (الدحيل) - سيد الحسيني (57)، سلطان البريك (76)، قودوين (83) (بيرسبوليس)
الإنذارات: كمال كاميابينيا (11)، حسين مهيني (24)، شجاع خليل زادة (48) (بيرسبوليس) - بسام الراوي (85) (الدحيل)
الطرد: لا يوجد

تشكيلتا الفريقين

كلود أمين - سلطان البريك - لوكاس مينديز - محمد موسى- مراد ناجي نام تاي هي - لويس مارتن (عاصم مادبو) - بسام الراوي (مونتاري) - كريم بوضيف المعز علي (يوسف العربي) - ادميلسون جونيور


علي بيرانفاند - محمد أنصاري - شجاع خلیل‌ زاده ‎- جلال حسيني- حسين ماهيني (علي مصلح) أحمد نورالهي - بشار رسن (آدم هميتي) - كمال كاميابينيا - محمد أنصاري أوميد علي شاه - علي بور - قودوين مينشا



طاقم التحكيم

رافشان إيرماتوف، فلانتين كوفنلانكو، تانتشيب الجيز (من أوزبكستان)، ومراقب المباراة كون جونك شول (من كوريا الشمالية).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.