الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
03:36 ص بتوقيت الدوحة

فوائد التين الشوكي لصحة الإنسان... تعرف عليها

بوابة العرب- متابعات

السبت، 15 سبتمبر 2018
فوائد التين الشوكي لصحة الإنسان... تعرف عليها
فوائد التين الشوكي لصحة الإنسان... تعرف عليها
يحتوي التين الشوكي على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة التي تكسبه الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد نذكر ما يأتي:

- يتمتع التين الشوكي بخصائص مضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وخصائص مضادة للالتهابات.

- يعتبر مصدراً غنيّاً بفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، الذي يساعد على تحفيز الجهاز المناعي، وإنتاج خلايا الدم البيضاء، كما أنه يدخل بمختلف العمليات الحيوية والتمثيل الغذائي.

- يساعد على الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري.

- يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل امتصاص السكر من الجهاز الهضمي.

- يساعد على علاج تضخم البروستات، وسرطان البروستات.

- يساعد على تخفيف أعراض قرحة المعدة.

- يعتبر مصدراً جيداً للألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على وقايته من الأمراض المختلفة.

- يحافظ على صحة القلب، لاحتوائه على الألياف التي تساعد على تقليل مستوى الكولسترول الضار أو المنخفض الكثافة في الدم، والبوتاسيوم الذي يساعد على انخفاض ضغط الدم، والبيتالين الذي يساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية.

- يساعد على فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

- يستخدم في علاج العديد من الأمراض والحالات الطبية.

- يعزز عمل جهاز المناعة بسبب احتوائه على مركبات مضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنه يحفز جهاز المناعة لإنتاج كريات الدم البيضاء التي تؤدي دوراً مهماً في إفراز مادة البروستجلاندين في الدم؛ وهي مادة ذات مفعول عالٍ مضاد للالتهابات.

- ويحمي الجسم من اختلال توازن الجذور الحرة ومضادات الأكسدة والمعروف بالإجهاد التأكسدي؛ بسبب احتوائه على مركبات نادرة تسمى بيتالينس، ويعد مصدراً غنياً بها. 

- يعزز عمل الجهاز العصبي بسبب احتوائه على معادن وفيتامينات تعزز التوازن الهرموني، مما يعزز ويوازن وظائف الجهاز العصبي. 

- ينظم ضغط الدم بسبب محتواه المنخفض من الأملاح، وخاصة الصوديوم والبوتاسيوم. 

- يحمي الأوعية الدموية من الالتهاب، كما يعالج الأوعية الدموية الملتهبة، حيث إن أماكن الالتهاب تعد أماكن مناسبة لتراكم وتصلب الدهون، والصبار بدوره يحوي مركبات السترول، ومادة البوليفينول، وبروتينات سكرية تعمل عمل مضادات الأكسدة التي تخفف التهاب جدران الأوعية الدموية وتحميها. 

- يخفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم؛ بسبب محتواه من الألياف ومركبات الستيرول التي بدورها تتفاعل مع العصارة الصفراوية في الأمعاء الدقيقة، مما يقلل من نسبة الدهون الثلاثية الضارة في الدم، كما يخفض من نسبة الكولسترول منخفض الكثافة (الكولسترول الضار) في الدم. 

- يحافظ على الكبد ويعزز وظائفه؛ بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة وتمنعها من التأثير على الكبد ووظائفه، كما أنها تؤازره في عملية امتصاص الدهون وتخفف عنه العبء. 

- يعالج الروماتيزم والتهابات المفاصل والآلام المصاحبة لها.

- يخفض مستويات السكر في الدم بسبب انخفاض محتواه من الكربوهيدرات، واحتوائه على الألياف الغذائية والبكتين التي بدورها تخفض امتصاص السكر في المعدة والأمعاء، وبالتالي تخفض مستويات السكر في الدم، كما أن الألياف تعطي شعور بالامتلاء، وذلك يؤدي إلى تقليل نسبة الطعام المستهلكة. 

- تنظيم وتعزيز عمل القولون بسبب احتوائه على الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان التي بدورها تسهل حركة الغذاء ومروره بالأمعاء، وتمنع حدوث أي اضطراب هضمي خاصة في القولون. 

- يعالج قرحة المعدة بسبب احتوائه على الصمغ بكميات عالية، والذي بدوره يساعد في موازنة حموضة المعدة، كما أن البحوث أثبتت قدرة الصبار على معالجة تقرحات المعدة وتقليل التهاباتها. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.