الأربعاء 13 رجب / 20 مارس 2019
02:10 ص بتوقيت الدوحة

تستهدف 10 آلاف عامل بمواقع العمل

«الإرث» تدرب عمال مشاريع المونديال على معايير السلامة

130

الدوحة - العرب

الخميس، 13 سبتمبر 2018
«الإرث» تدرب عمال مشاريع المونديال على معايير السلامة
«الإرث» تدرب عمال مشاريع المونديال على معايير السلامة
نظمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بالتعاون مع مركز قطر الدولي للسلامة، برنامجاً تدريبياً متقدماً يُعنى بتدريب عمال مشاريع مونديال كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 على مبادئ ومتطلبات الأمن والصحة والسلامة في مواقع العمل.
وتأتي هذه المبادرة في إطار اتفاقية تعاون أبرمتها اللجنة العليا عام 2017 مع المركز، بهدف إطلاق سلسلة من ورش العمل وبرامج التدريب صُممت خصيصاً لتعزيز مهارات العمال الفنية، وتحسين أدائهم المهني، ورفع مستوى وعيهم بأسس ومعايير الأمن والسلامة خاصة في مواقع البناء، بالإضافة إلى إطلاع العمال على مستجدات معايير رعاية العمال المتبعة في اللجنة العليا.
وسوف تعود هذه المبادرة التعاونية بالنفع على أكثر من 10 آلاف عامل، من نجارين وعمال حديد وغيرهم في مختلف مواقع العمل التابعة للجنة العليا.
وفي تعليقه على ذلك، قال محمود قطب، المدير التنفيذي لإدارة رعاية العمال وكبير مستشاري المشاريع الخاصة في اللجنة العليا: «لطالما التزمت اللجنة العليا برفع مستوى وعي العمال بمعايير الصحة والسلامة في جميع مواقع البناء، وإننا على دراية تامة بأهمية هذه التدريبات وتأثيرها الإيجابي في حياة عمالنا».
وأضاف: «عملنا جنباً إلى جنب مع مركز قطر الدولي للسلامة للاستفادة من خبرتهم في تطوير أساليب تدريب العمال، وقد أثمر هذا التعاون بعد بضعة أشهر عن وضع خطة تدريبية شاملة لضمان صحة العمال وسلامتهم».
وقد تضمنت الخطة تقديم دورة تدريبية حول رعاية العمال استفاد منها 4159 عاملاً، وتدريب 3084 عاملاً على معايير الصحة والسلامة المهنية، وتدريب 86 فرداً من أفراد الطاقم الطبي على معايير الصحة والسلامة المهنية، وتقديم تدريب لـ 196 فرداً من أفراد الطاقم الطبي حول متطلبات الرعاية الطبية في مواقع العمل، بالإضافة إلى تدريب 35 فرداً من أفراد الطاقم الطبي على معايير طبية أساسية ومتقدمة.
وجرى تحديد متطلبات التدريب عقب عمليات تفتيش أجرتها اللجنة العليا بالتعاون مع الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب التي وقعت مع اللجنة العليا اتفاقية تعاون عام 2016.
وأضاف قطب: «يضع البرنامج التدريبي صحة العمال وسلامتهم على رأس قائمة الأولويات. وستساهم شراكتنا مع نخبة من خبراء مركز قطر الدولي للسلامة في تدريب العمال والطاقم الطبي والإداري في مختلف مواقع البناء التابعة للجنة العليا، لمنع وقوع أية حوادث أو إصابات في مواقع العمل.
وتابع: «من المهم تعريف العمال بآلية الإبلاغ عن وقوع أية إصابة أو حادث، وتدريب مشرفي العمال على آلية التصرف حيال ذلك بطريقة آنية وفعالة».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.