الأربعاء 17 رمضان / 22 مايو 2019
10:57 ص بتوقيت الدوحة

نفّذن مشروعاً بحثياً متخصصاً

كلية العلوم تستضيف طالبات بجامعة السلطان قابوس

الدوحة - العرب

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018
كلية العلوم تستضيف طالبات بجامعة السلطان قابوس
كلية العلوم تستضيف طالبات بجامعة السلطان قابوس
استضاف قسم تغذية الإنسان بكلية العلوم الصحية في جامعة قطر 3 طالبات من جامعة السلطان قابوس -هنّ كل من: أمل راشد البدري، وآمنة حسن الهاجري، وضحى خلفان الحوسني- في مشروع بحثي حول قياس فوائد تتبّع سلسلة التوريد في صناعة المأكولات البحرية القطرية والعُمانية وتحليل المواد الثقيلة في البلدين.
وقد أشرفت الدكتورة طاهرة العبيد رئيسة قسم تغذية الإنسان على هذا المشروع، بدعم من الأستاذة ماريا العنزي مساعد التدريس. وتمحور الهدف الرئيسي منه حول تعزيز التعاون بين المؤسستين، وتوفير منصة لتبادل الخبرات والتكنولوجيات.
ويمثّل هذا المشروع قيمة مضافة في زيادة الوعي واعتماد تدابير بديلة لأي قضايا قد تنشأ على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، كما أنه يوفر مناهج متعددة الأوجه للتعلم، كما يعزز ثقة الطلاب بأنفسهم، بالإضافة إلى توسيع المعرفة.
وعلى المستوى الشخصي، صُمّم برنامج التبادل لتعزيز التطوير الذاتي والوعي الذي يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس واحترام الذات، والذي يعدّ في الغالب التغيير الملحوظ في طلاب التبادل. ويحث المشروع على النضج والتوازن الاجتماعي للطلاب، ومواجهة التحديات خارج شبكة الدعم المألوفة ومجال الراحة.كما يُستفاد من تجربة اندماجهم بالمجتمع الآخر تنمية صداقات طويلة الأمد.
وقد قدّم مشروع التبادل -الذي أُدير في قسم تغذية الإنسان للطالبات- إحساساً هائلاً بالإنجاز. وعند إكماله، ساعد الطالبات على تطوير آرائهن باستقلالية، واتخاذ قرارات مستنيرة، والسعي لتحقيق أهداف جديدة. كما جرى عبر المشروع، تدريب الطالبات على الجوانب المختلفة، بما في ذلك أخذ العيّنات والتحليل المختبري للمعادن الثقيلة، والتي أُجريت في مركز العلوم البيئية بجامعة قطر. إضافة إلى ذلك، قامت الطالبات بعدد من الزيارات الميدانية لكل من: مختبر الغذاء المركزي، ووزارة الصحة العامة في الدوحة، ولأقسام مختلفة وهي: الكيمياء، والميكروبيولوجي، والبيولوجيا الجزيئية، والمياه والإشعاع. وكانت المرحلة الأخيرة من المشروع هي المقارنة بين أنظمة تتبّع سلسلة التوريد في قطر وعُمان.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.