الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
09:23 م بتوقيت الدوحة

خلال أعمال الورش التدريبية

«التميز العلمي» تشرح ضوابط وإجراءات الترشح للجائزة

الدوحة - العرب

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018
«التميز العلمي» تشرح ضوابط وإجراءات الترشح للجائزة
«التميز العلمي» تشرح ضوابط وإجراءات الترشح للجائزة
عقدت اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي في دورتها الثانية عشرة سلسلة من الورش التدريبية لفئات جائزة التميز العلمي، بحضور رؤساء اللجان والأعضاء لعرض وشرح كيفية تقديم الملفات، والتعرف على شروط كل فئة من الجائزة على حدة، وذلك في قاعتَي الجوهرة (1) و(2) في فندق «الإنتركونتننتال ذا ستي» بمنطقة الخليج الغربي.
استهدفت الورش التدريبية السبعة، والتي قدمها رؤساء لجان تحكيم الجائزة، التعريف بالمعايير والشروط في فئة المدرسة المتميزة، والبحث العلمي، والمعلم المتميز، والطالب الابتدائي، والطالب الإعدادي، والطالب الثانوي، والطالب الجامعي، وجرى خلالها التعرف إلى متطلبات كل فئة وكيفية التقديم لها.
ودعت اللجنة المنظمة للجائزة القطريين الذين تنطبق عليهم الشروط إلى أهمية الالتزام بإجراءات تقديم طلبات الترشح، في الفترة من 1-31 أكتوبر المقبل.
وقالت السيدة حصة سليمان الحمادي استشاري تعليم ورئيس لجنة الطالب المتميز للمرحلة الثانوية: من المهم أن يتميز المترشح للجائزة من خلال ملفه بالمصداقية المطلقة، لأننا في لجنة التحكيم نستشف جميع التوثيقات، وفي بعض الأحيان تكون هناك مستندات غير صحيحة ويتم استبعادها».
وأضافت: نركز على موضوع المصداقية، كما يجب على الطالب تقديم نموذج طلب الترشيح وأن يتعهد كتابياً بصحة المستندات المرفقة بالطلب، وأن يقدم نسخاً مصورة من الوثائق والمستندات المطلوبة مع الاحتفاظ بأصولها، ويجب التأكد من أن كل الوثائق والمستندات موثقة بالختم والتاريخ والتوقيع من المدرسة.
وأشارت الحمادي إلى أن عدداً من المتقدمين للجائزة يواجهون بعض التحديات أثناء إعدادهم للملف، ومنها أنه يطلب في استمارة الترشح تقديم 5 أمثلة من المعايير، بينما يقوم المتقدم بتقديم معيار واحد كدليل مما يضعف من قوة ملفه، ونوهت إلى ضرورة أن يحرص المترشح على تقديم كل المعايير والنقاط المطلوبة حفاظاً على درجات تقييمه.
وشددت الحمادي على ضرورة استكمال الملفات في الوقت المحدد، وأن تكون كل الأوراق الرسمية غير منتهية الصلاحية مثل صورة جواز السفر وصورة البطاقة الشخصية، لافتة إلى حرص لجنة التحكيم والأعضاء على تقديم يد العون لجميع الطلبة القطريين الراغبين في المشاركة والإبداع، كون الإنسان القطري هو أساس نهضة البلاد وازدهارها، وأيضاً تقوم اللجنة بتشجيع الطلبة الذين يدرسون خارج دولة قطر، لافتة إلى أنهم سيقومون بتوفير فرصة مناسبة لوقت زيارتهم لعمل المقابلة الشخصية، وفي حال وجود بعض الأعذار الشخصية يمكن للجنة عمل مقابلة شخصية عبر برنامج «السكايب» لتذليل الصعاب وتوفير سبل الراحة لهم.
وقالت:» إن راحة أبنائنا أثناء قيامهم بالمقابلة الشخصية أمر ضروري وهام بالنسبة لنا، ولا نريد من طلابنا أن يهابوا المقابلة الشخصية، لكونها تهدف إلى قياس شخصية الطالب ومدى قدرته على التحدث ولباقته وفهمه وإدراكه وحسه بشكل عام، ومدى إلمامه بالملف».
وذكر الدكتور عبدالله الكمالي عضو لجنة تحكيم فئة البحث العلمي المتميز لطلاب المرحلة الثانوية، أنه من المهم على الراغبين في الاشتراك زيارة موقع وزارة التعليم والتعليم العالي للاطلاع جيداً على كل شروط المسابقة المتوفرة من خلال الأدلة والاستمارات.
وأشار الكمالي إلى شروط الاشتراك بالمسابقة والمعايير التقييمية التي تنقسم إلى مرحلتين، وهما مرحلة تقييم البحث ومرحلة تقييم العرض، لافتاً إلى أن لجنة التحكيم سوف تتبع طريقة عادلة للتأكد من تحقيق الطالب البحث العلمي بالشكل المطلوب والقائم على المعايير التقييمية وهي 5 معايير أساسية كالتالي: تحقيق الهدف من البحث، وكيفية توظيف الطالب للبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع، وعرضه لمنهجية وطريقة البحث، وطريقة تحليل ومناقشة البيانات، ومدى استفادة الطالب من البحث الذي قام بإعداده.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.