السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
11:42 ص بتوقيت الدوحة

غدا.. بداية العام الهجري الجديد

253

الدوحة - العرب

الإثنين، 10 سبتمبر 2018
غدا.. بداية العام الهجري الجديد
غدا.. بداية العام الهجري الجديد
أعلنت دار التقويم القطري أن يوم غد الثلاثاء الموافق (11) من سبتمبر الجاري هو غرة شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد 1440هـ، وأن اليوم الاثنين الموافق (10) من شهر سبتمبر هو غاية شهر ذو الحجة لعام 1439هـ فلكيًّا بمشيئة الله تعالى.

في سياق متصل أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التقويم القطري الدفتري لعام 1440 هجري (2018/2019 ميلادي) بتوقيت الدوحة، والذي أعدته إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، وسوف يبدأ توزيع التقويم على الجمهور بداية من غد الثلاثاء، من 9 صباحاً حتى 11 ظهراً، في مكتبة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني - رحمه الله- بمنطقة أم غويلينا.

ويحتوي التقويم الجديد إلى جانب المواقيت التي تسهل أداء العبادات، على الموافقات للشهور، وذكر السمات المناخية لكل شهر، التي تيسر للناس أمور حياتهم، وتعينهم في أسفارهم.

كما يحتوى على بعض الآثار الصحيحة الواردة في فضائل الشهور والأيام، ومواسم الخير، والعبادات الخاصة بتلك المواسم، إلى جانب بعض الأدعية والأذكار المأثورة في اليوم والليلة.

ويشتمل التقويم بعض أحكام فقه العبادات، ومفكرة عن مرحلة السيرة النبوية والخلافة الراشدة، إلى جانب الطوالع والبروج، ونبذة عن سبب تسميتها، وفائدة معرفتها، مثل أوان زراعة البذور، والحبوب، والأزهار، وقطع فواضل الأشجار وسَعَف النخيل، ومعرفة بعض الأمراض التي يمكن أن تنتشر فيها.

ويعتبر التقويم الذي تميزت به دولة قطر رفيقا للمسلم يذكره بأداء العبادة، ويعين عليها، ويشعره بأهمية الوقت والمسؤولية عنه حتى يجتهد في اغتنامه بالعمل الصالح والعزيمة على الرشد.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.