الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
12:58 م بتوقيت الدوحة

اتفاقية لتزويد الصين بالغاز القطري لمدة 22 عاماً

الدوحة - قنا

الإثنين، 10 سبتمبر 2018
اتفاقية لتزويد الصين بالغاز القطري لمدة 22 عاماً
اتفاقية لتزويد الصين بالغاز القطري لمدة 22 عاماً
أعلنت شركة قطرغاز عن توقيع اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة بتروتشاينا الدولية المحدودة والتابعة لشركة بتروتشاينا المحدودة، وذلك لتزويد الصين بحوالي 3.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً. 

وبموجب هذه الاتفاقية التي تمتد حتى العام 2040، ستقوم قطرغاز بتزويد الغاز الطبيعي المسال إلى محطات استقبال مختلفة عبر الصين من مشروع قطرغاز 2 وهو مشروع مشترك بين قطر للبترول وإكسون موبيل وتوتال حيث سيتم تسليم أول شحنة إلى جمهورية الصين الشعبية خلال هذا الشهر.

وبهذه المناسبة، صرح المهندس سعد بن شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ورئيس مجلس إدارة قطرغاز، بأن هذه الاتفاقية تؤكد قدرة قطر على ضمان أمن الطاقة للدول المختلفة، ولاسيما دول آسيا. 

وأضاف أن هذه الاتفاقية تبرز أيضا موقع قطر الفريد كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم والذي تقوم من خلاله بتوفير الغاز بأمان وموثوقية إلى جميع أنحاء العالم، معربا عن سعادة شركته بتقديم الدعم لجمهورية الصين الشعبية في سعيها لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال لتلبية متطلباتها المتزايدة من الطاقة.

وأفاد بأنه مع الإعلان عن هذه الاتفاقية طويلة الأمد، فإن قطرغاز تتطلع إلى مواصلة توفير طاقة موثوقة ونظيفة للصين ولجميع بلدان العالم التي تسعى إلى تلبية احتياجاتها من الطاقة بالغاز الطبيعي الذي يعد أفضل وقود أحفوري صديق للبيئة.

أما سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لـ قطرغاز فاعتبر هذا الاتفاق إنجازاً هاماً لـ قطرغاز، معربا عن سرور شركته بأن الغاز الطبيعي المسال الذي تقوم بإنتاجه مستمر في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. 

كما أكد على أن هذه الاتفاقية طويلة الأمد ستعزز العلاقة القائمة بين قطرغاز وشركة النفط الصينية "بتروتشاينا" على المدى الطويل، حيث إنه من المتوقع أن تصبح الصين واحدة من أكبر أسواق الغاز في العالم .

وتتيح هذه الاتفاقية المرونة في تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى مختلف محطات الاستقبال عبر الصين، بما في ذلك محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال التالية: داليان، وجيانغسو، وتانغشان، وشنتشن، وذلك من خلال استخدام أسطول قطرغاز المكون من 70 ناقلة من طراز الناقلات التقليدية (والكيو-فلكس والكيو-ماكس). 

وتعد قطرغاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ 77 مليون طن سنوياً. أما شركة بتروتشاينا المحدودة، فتعد أكبر مورّد للغاز في الصين، حيث وفرت 66 في المائة من الطلب المحلي في العام 2017. 

ومن المتوقع أن تصبح جمهورية الصين الشعبية أحد أكبر أسواق الغاز في العالم، حيث ارتفع معدل استهلاك الغاز في الصين بنسبة 15 في المائة عام 2017 مع زيادة في واردات الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 40 في المائة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.