الإثنين 18 رجب / 25 مارس 2019
04:19 ص بتوقيت الدوحة

بقعة ضوء

ما لم تدع لهذا.. فلا تروّج لذاك (2-2)

314

سهلة آل سعد

الإثنين، 10 سبتمبر 2018
ما لم تدع لهذا.. فلا تروّج لذاك (2-2)
ما لم تدع لهذا.. فلا تروّج لذاك (2-2)
ثارت موجة اعتراض كبيرة في الأيام الماضية من أولياء الأمور على وزارة التربية، إثر تخصيصها صفحة في مقرر دراسي تتحدث عن مهارات الادخار، مبرزة صوراً لشخصيات دون تحرّي خلفيات بعضها الكاملة، وكان يجدر بها ذلك بما أنهم أدرجوها بوصفها نماذج وقدوات يُحتذى بها ويُسعى إلى تحقيق ما حققت.
وأيضاً تم الاعتراض على إدراج فقرة توضيحية في مقرر الشريعة لأحد صفوف المرحلة الإعدادية يصف أموراً في مرحلة البلوغ.
في الأولى، كان ينبغي التقصي والبحث قبل إدراج النماذج وتفضيل نماذج على أخرى، وعدم الترويج لما هو رائج أصلاً وغير ذي نفع عام ونريد الحد منه.
وفي الثانية، كان ينبغي أن يكون الحل باستعادة كل مدرسة لكتب طلابها ونزع الصفحة المعنية من الكتاب بدلاً من الاكتفاء فقط بتظليلها بلون أسود.
بل المفروض نزع الصفحتين محل الجدل معاً: صفحة الشخصيات، وصفحة مرحلة البلوغ، وحسم الأمر باحترازات نهائية للمستقبل. ولكن رغم سهولة ذلك، فإن وزارة التعليم لم تفعله، واختارت أن تبرر عبر موقعها الإلكتروني للموضوع الأول، وأن «تشخبط» على الفقرات بدلاً من نزعها في الموضوع الثاني.
قل لي ماذا تقرأ أقل لك من أنت.
قل لي ماذا تدرس أقل لك من أنت.
إذا أردنا أن ننتج جيلاً مثقفاً واعياً عالماً ناجحاً مرفوع سقف الدين والقيم والأخلاق والوعي، جيلاً نستطيع أن نبني به حضارة كتلك التي قامت في الأندلس سابقاً وفي العراق أيام كانت للعراق حضارة عظيمة وفي الدول الإسلامية الغابرة، علينا أن نتلمس ما فعلوه حين نهضوا وما بددوه واستهانوا به حين انهاروا.
هناك فقرة متداولة الآن لصفحة من اختبار مدرسي للصف السادس لوزارة المعارف العراقية (لاحظوا مدلولية الاسم)، عمر هذه الورقة 87 عاماً كما يقول التعليق الوارد معها، مشيراً إلى عدم استغرابه من وجود علماء نوويين عراقيين من ذلك الجيل.. انظروا إلى ما ورد فيها وتأملوا وعوا؛ فإن ما ينقصنا الآن ليس الموارد ولا الأدوات، وإنما التبصر والاتعاظ. الصفحة عبارة عن اختبار في مادة الجغرافيا يحوي سبعة أسئلة بحجم مقرر كامل، ودرجتها من عشر، ودرجة النجاح من خمس، والأسئلة كالتالي:
1- ما هي الأرض؟ وبرهن على أنها متحركة وكروية وفي الفضاء. اذكر كل ما تعرف عن ذلك.
2- ما هو القمر؟ واذكر ما تعرف عن أوجه القمر، مع بيان الشهور القمرية والسنة القمرية.
3- سافر من البصرة إلى (...) براً وارجع إليها بحراً، واذكر أهم المدن والموانئ والمضائق التي مررت عليها في كلا الطريقين، مع بيان وسائط النقل التي استعملتها في سفرتك.
4- حدد العراق، واذكر جباله وأنهاره بالتفصيل.
5- ما هي أنواع الصناعات التي يمكن أن تنمو في العراق؟ وما هي الوسائل التي يجب اتخاذها لرقي الصناعة؟
6- ما وأين؟ (.... أسماء مناطق).
7- ارسم خارطة إيران طبيعية.
هذا مضمون الصفحة، ولاحظوا إلام يدعو السؤال الخامس، ولاحظوا أيضاً أهمية الأسئلة من الثالث إلى الخامس.
كانوا فصاروا، ويا للأسف! أما نحن، فعلينا أن نستقرئ وننتبه ونحذر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا