الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
04:55 ص بتوقيت الدوحة

انتخاب طبيب في حمد الطبية عضوا في لجنة خبراء تابعة لمنظمة الصحة العالمية

الدوحة- قنا

السبت، 08 سبتمبر 2018
انتخاب طبيب في حمد الطبية عضوا في لجنة خبراء تابعة لمنظمة الصحة العالمية
انتخاب طبيب في حمد الطبية عضوا في لجنة خبراء تابعة لمنظمة الصحة العالمية
أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن انتخاب مدير مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) التابع للمؤسسة عضوا في لجنة خبراء التبرع بالأعضاء وزراعتها في منظمة الصحة العالمية.

وتم انتخاب البروفيسور رياض عبدالستار فاضل مدير مركز (هبة) بعد أن كان قد عين سابقا في عضوية فريق العمل الخاص بالتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية وزراعتها في منظمة الصحة العالمية المنبثق عن لجنة مؤلفة من مجموعة من الخبراء العالميين المتخصصين في مجالات الطب والجراحة وأخلاقيات مهنة الطب والقانون وحقوق المرضى والإدارة العامة والأنظمة الصحية من مختلف دول العالم.

وقال البروفيسور رياض عبدالستار إن تطور برامج التبرع بالأعضاء وزراعتها في دولة قطر يرجع الفضل فيه إلى ثقافة احترام الكرامة الإنسانية واستقلالية الفرد والتعليم والتثقيف الصحي حول مسائل التبرع بالأعضاء والتي شهدت الكثير من التحول والتطور في أوساط المجتمع متعدد الثقافات في دولة قطر وهو ما يبدو جليا في أعداد المسجلين في سجل المتبرعين بالأعضاء في الدولة سواء على صعيد التبرع قبل الوفاة أو بعدها.

وأشار إلى أن عدد المسجلين في سجل التبرع بالأعضاء منذ إنشائه في العام 2012 قد قارب 300 ألف متبرع وهو ما يعادل 15% من البالغين من سكان دولة قطر.

وأوضح البروفيسور رياض أن ثقة الجمهور ببرامج التبرع بالأعضاء وزراعتها تعززت إلى حد كبير ليكون العام 2017 الأفضل على الإطلاق منذ تأسيس برنامج زراعة الأعضاء في العام 1986 حيث بلغ الإقبال على المشاركة في البرنامج ذروته وتم خلال العام الماضي إجراء 47 عملية لمرضى منها 12 زرع كبد و35 كلية من متبرعين متوفين وأحياء مقارنة بالعام 2008 والذي أجريت خلاله عمليتا زرع أعضاء.

ولفت الى إن كل ذلك يفسر كيف أصبحت دولة قطر نموذجا يحتذى به في هذا المجال وذلك بفضل دعم وجهود قادة القطاع الصحي وفي مقدمتهم سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية تضع التبرع بالأعضاء على رأس أولياتها، ويأتي انضمام البروفيسور رياض إلى لجنة الخبراء التابعة لها ليضفي المزيد من الخبرات في مجال تقديم المشورة حول سياسات واستراتيجيات التبرع بالأعضاء.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.