الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
05:34 م بتوقيت الدوحة

طرق المحافظة على النظر وتقويتة

251

بوابة العرب- متابعات

السبت، 08 سبتمبر 2018
طرق المحافظة على النظر وتقويتة
طرق المحافظة على النظر وتقويتة
مع تطور التكنولوجيا و الأجهزة الألكترونية كثر التحديق بيها، وأصبح الكثير منا يعاني من ضعف البصر أو مشاكل تطرأ للبصر، كما أن تقدم العمر أيضا يؤثر على النظر، ولأن العين من أهم ما يملك الإنسان لذا يجب الحفاظ عليها، سنقدم بعض النصائح لتقليل مخاطر ضعف النظر.

تأدية التمارين الخاصة بالعين


هذه التمارين البسيطة سوف تساعدك في الحفاظ على رؤية أفضل بشكل كبير. يمكنك أداء هذه التمارين في الصباح الباكر، قبل النوم، أو في أي وقت تشعرين فيه بتعب عينيك.
تأكدي من أن يديك نظيفتين، وأن حالتك المزاجية جيدة. التزمي بممارسة هذه التمارين يوميًا للحصول على نتيجة مضمونة في خلال شهر واحد. وهذه التمارين هي:

تدفئة العينين: قومي بفرك كفيك معًا لخلق الحرارة، ومن ثم ضعيهما فوق عينيك لمدة خمس ثوان. كرًري هذه العملية ثلاث مرات.

لفّ العينين: نبدأ من خلال النظر الى أعلى ثم تحريك العين بحركة دائرية ببطء 10 مرات في اتجاه عقارب الساعة و 10 مرات عكس عقارب الساعة.

التركيز: قومي بالإمساك بقلم على طول ذراعك، ركزي عينيك على القلم. ثم قربي القلم ببطء لمسافة حوالي 15 سم بعيدا عن أنفك. حرّكيه ببطء مرة أخرى، مع الحفاظ على تركيز عينيك على القلم. يكرر التمرين 10 مرات.

تدليك الصدغين: باستخدام الإبهام، قومي بتدليك صدغيك بحركة دائرية. 20 مرة في اتجاه واحد و20 مرة في الاتجاه الآخر. كرّري نفس طريقة التدليك من منتصف نقطة الحاجبين وعلى الجبين، ثم تحت العينين على جانبي جسر الأنف.

قيلولة بسيطة: ضعي رأسك للخلف، وأغمضي عينيك مع الاسترخاء لمدة 3 دقائق.

النوم لفترة كافية الحصول على قسط كاف من النوم ضروري لصحة العين. النوم يساعد عينيك على الراحة، إصلاح الخلايا وتجديدها. عدم كفاية النوم قد تضعف الرؤية. لذلك لا بد من النوم لمدة 8 ساعات ليلا.

إعطاء عينيك استراحة: يجب اراحة عينيك لمدة 10 دقائق كل 50 دقيقة تقضينها في القراءة أو أمام الكمبيوتر. إذا كانت عيناك تشعران بالتعب بشكل مفرط جرّبي الاستلقاء ووضع شرائح الخيار على جفونك.

خطوات العناية بعينيك وتقوية نظرك بسيطة ولا تتطلب كثيرًا من الوقت أو المجهود. ولكنها بالتأكيد ستحدث فارقًا كبيرًا في المحافظة على قوّة بصرك.

1- تمارين التخيل: حيث أنه يعمل على إقناع العين بأن النظر جيد بل وممتاز وهو يعتبر من أهم التمارين الذهنية ويمكن أن تقوم بادائه من كالتالي:
- قم باختيار مكان هادئ واجلس به وحدك لمدة 5 دقائق
- ثم اغمض عينيك وشاهد نفسك وأن تخلع نظارتك وكأن نظرك قد أصبح قوي جدا
- تنفس بعمق ثم قل أنا نظري ممتاز ثلاثة مرات
- والآن افتح عينيك، وتأكد أنه كلما قمت بتنفيذ هذا التمرين وأنت مقتنع به وبنتائجه كلما كانت النتيجه أفضل

2- تمارين البصر: عن طريق أن تنظر إلى جرم سماوي بعيد كالقمر مثلا وتتامل به كثيرا لمدة خمس دقائق، وأن تقوم بتحريك عينيك والنظر في كل الاتجاهات لأن ذلك يساعد على زيادة قوة عضلة العين، وكذلك التدقيق في نقطة صغيرة لتمييز ما يخفى بها لأن ذلك يساعد على زيادة حدة البصر

3- تناول الأطعمة التي تساعد على تقوية النظر: احرص دائما على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ والتي تساهم بشكل كبير جدا وفعال على زيادة صحة العين، ومن أهم هذه الطعمة هي الجزر والمكسرات كاللوز والتمر.

4- ابتعد عن كل ما يرهق عينيك: حاول أن تبتعد قدر استطاعتك عن كل ما يرهق عينك ويضعف بصرك بأن تقلل قدر الإمكان ساعات جلوسك على الكمبيوتر والإنترنت وساعات مشاهدة التلقاز أو التعرض لضوء قوي او التعرض للدخان
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.