الجمعة 16 ذو القعدة / 19 يوليه 2019
11:38 م بتوقيت الدوحة

رئيس اتحاد الكرة الطائرة لـ «العرب?»:

علي غانم الكواري: كان بالإمكان أفضل مما كان في جاكرتا.. ولا تقلقوا على المنتخب

علاء الدين قريعة

الجمعة، 07 سبتمبر 2018
علي غانم الكواري: كان بالإمكان أفضل مما كان في جاكرتا.. ولا تقلقوا على المنتخب
علي غانم الكواري: كان بالإمكان أفضل مما كان في جاكرتا.. ولا تقلقوا على المنتخب
ربما كان اتحاد الكرة الطائرة يمني النفس بانتزاع منتخبنا ميدالية في آسياد جاكرتا، والتي كانت ستدخله التاريخ كأول منتخب ينجح بالظفر بميدالية في الألعاب الآسيوية، لكن الاتحاد أعلن رضاه التام عن الحصيلة التي خرج بها الأدعم في جاكرتا، على اعتبار أن مشاركته جاءت بعد تتويجه بكأس النخبة الآسيوية في الصين تايبيه، قبيل أيام قليلة من انطلاق الألعاب الآسيوية. «?» حاورت علي غانم الكواري رئيس اتحاد الكرة الطائرة، بعد أن حصد الأدعم المركز الرابع في الآسياد، لاستطلاع انطباعه حول نتائج المنتخب في الآسياد والاستراتيجية المقبلة لاتحاد اللعبة.

حصدتم المركز الرابع في آسياد جاكرتا، ورغم أنكم كنتم على أعتاب الحصول على ميدالية، فإن المحصلة النهائية كانت أفضل من آسياد كوريا الماضية، فكيف تقيمون مسيرة المنتخب؟
? المنتخب لم يحظَ بالإعداد الكافي أو الدخول في معسكر تحضيري بسبب الميزانيات والعديد من المسائل، وجاء التعاقد مع المدرب الأرجنتيني كاميلو سوتو من أجل الإعداد لفريق جديد ومنتخب قادر على الاستمرارية، وحقيقة كانت هناك تضحية بعدد من اللاعبين وانضم بعض اللاعبين الشباب، فضلاً عن وجود بعض الإصابات التي حرمتنا من جهود البعض الآخر، وهناك وجوه جديدة ستنضم للمنتخب في المرحلة المقبلة. الفريق حصل على بطولة آسيا في الصين تايبيه وبعدها بصورة مباشرة جاء الانخراط في منافسات الألعاب الآسيوية في جاكرتا، التي كان نظام المباريات فيها بصورة مكثفة بمعدل مباراة كل يومين، وقد ظهرت علامات الإرهاق في المباريات النهائية، وهو ما أثر على مسار منتخبنا في مباراتيه الأخيرتين أمام إيران والصين تايبيه.
لكن علينا أن نشيد بما قدمه المنتخب في بداية البطولة، فقد نجح في رسم صورة مرضية، خاصة في مواجهات الدور الأول وثمن النهائي، وحتى ربع النهائي، فقد قدم مباريات كبيرة مقارنة مع بقية المنتخبات التي كانت تلعب بأريحية كبيرة.

وهل كان بالإمكان أفضل مما كان؟
? بلا شك كان بإمكان منتخبنا أن يحقق نتيجة أفضل من المركز الرابع، ولو أوقعتنا القرعة بمواجهة كوريا أو الصين تايبيه لكان هناك كلام آخر، لكن القرعة جعلتنا وجهاً لوجه أمام إيران بعد تغير الجدول لصالح الدولة المستضيفة في آخر لحظة.

وهل اعترضتم على تغيير القرعة بعد صدور جدول المباريات وتغيير مسار الفرق في الأدوار النهائية؟
? نعم، لقد تقدمنا باعتراض إلى اللجنة الفنية وأرسلنا لهم كتاباً، ولكن الرد جاء بأن الدولة المستضيفة لها الحق في اختيار آلية القرعة.

وكيف ترى مستقبل أدعم الطائرة في الفترة المقبلة؟
? نحن راضون عن حصيلة المنتخب في آسياد جاكرتا، ونرى أن مستقبل المنتخب يدعو للطمأنينة، ولا خوف على الطائرة القطرية، وهناك وجوه شابة ينتظرها مستقبل كبير ستكون عماد المنتخب.

وماذا عن تجديدكم الثقة بالجهاز الفني بقيادة كاميلو سوتو؟
? بالفعل لقد قمنا بتجديد الثقة بالجهاز الفني الحالي بقيادة المدرب كاميلو سوتو لموسم إضافي حتى 2020، وهناك رؤية سيتم العمل عليها لتطوير المنتخب في ظل النتائج التي تحققت بعد تسلمه المهمة في أبريل الماضي وتمكنه من العمل بفلسفة جديدة.

ورسالتكم إلى الأندية ماهي؟
? على الأندية الاهتمام بلاعبي المنتخب بصفة خاصة ودعمهم، وقد قمنا بإجراء تغييرات على بعض البنود في اللوائح وتقليل اللاعبين المحترفين والمقيمين، وهو ما أثمر في كأس النخبة الآسيوية والآسياد، وسنعمل في السنوات المقبلة على أن نكون فريقاً تكون له بصمة ويلبي الطموحات.

الدوري سينطلق بعد أيام، فهل هناك استراتيجية مقبلة لديكم للتغيير في طريقة المسابقة؟
? نظام الدوري لن يتغير، هناك تغيير وحيد يتعلق بتقليص عدد المقيمين على حساب منح الفرصة للاعب القطري، وهذا سيصب في صالح المنتخب، ونتائج هذا التقليص ظهرت جلياً في الدوري الماضي، وهناك مساعي لرفد المنتخب ببعض الأسماء الشابة من المنتخبات في الفئات السنية.









التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.