الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
10:58 م بتوقيت الدوحة

من ذاكرة التاريخ:

في مثل هذا اليوم " 6 سبتمبر - 26 ذي الحجة"

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الخميس، 06 سبتمبر 2018
في مثل هذا اليوم  " 6 سبتمبر - 26 ذي الحجة"
في مثل هذا اليوم " 6 سبتمبر - 26 ذي الحجة"
يعد اليوم هو السادس من سبتمبر حيث ذكري عيد الاستقلال في سوازيلاند، كما أنه عيد القوات المسلحة في باكستان، ويوافق اليوم السادس والعشرين من ذي الحجة حيث يتبقي على السنه الهجرية ثلاثة أيام وحدث في هذا اليوم استقلال السنغال ومالي كما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن فوز قطر بتنظيم بطولة كأس العالم 2022 وذلك في عام 1431هــ كما شهد العالم الإسلامي عددا من الأحداث مثل:

23 هـ - توفي عمر بن الخطاب، هو أحد كبار الصحابة ومن العشرة المبشرين بالجنة وثاني الخلفاء الراشدين.

197 هـ - أبو العباس عبد الله المأمون ابن هارون الرشيد يتولى الخلافة في الدولة العباسية بعد مقتل أخيه أبو عبد الله محمد الأمين.

569 هـ - هجوم الأسطول الصقلي على مدينة الإسكندرية ونجاحه في حصارها، لكن هذا الحصار فشل بفضل المقاومة التي أبداها المدافعون عن المدينة، ووصول صلاح الدين الأيوبي على رأس قوة للدفاع عن الإسكندرية، ولم يدم الحصار طويلاً؛ فقد نجح المسلمون في إلحاق هزيمة كبيرة بالأسطول الصقلي، وإجباره على الهرب.

1104 هـ - العثمانيون في جزيرة كريت ينجحون في الدفاع عن قلعة خانيا لمدة 41 يومًا؛ ما أجبر أساطيل البندقية ومالطا وفلورانسا على الانسحاب بعد خسارتها 4 آلاف جندي.

1247 هـ - نجاح إبراهيم باشا ابن محمد علي في فتح عكا بعد حصار دام ستة أشهر، وكان لسقوطها دوي هائل لفت الأنظار إلى عبقرية إبراهيم باشا وأركان حربه سليمان باشا الفرنساوي.

1270 هـ - الجيش الروسي يتعرض لهزيمة كبيرة في معركة ألما من قوات فرنسا وإنجلترا والدولة العثمانية، وخسر الروس في هذه المعركة 7 آلاف قتيل.

1371 هـ - الأمم المتحدة توافق على ضم إرتريا إلى إثيوبيا بعد انتهاء الإدارة البريطانية لها.
1379 هـ - الإعلان عن استقلال مالي والسنغال.

1427 هـ - تنفيذ حكم الإعدام في عواد البندر وبرزان التكريتي وذلك بعد إدانتهم بجرائم حرب.

1429 هـ - قائد الانقلابين في غينيا النقيب موسى داديس كامارا يعلن توليه الرئاسة.

1431 هـ - الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعلن عن فوز قطر بتنظيم بطولة كأس العالم 2022.

1432 هـ - افتتاح أعمال المجلس الوطني التأسيسي في تونس المخول بوضع دستور جديد للبلاد، وفي الجلسة الافتتاحية تم انتخاب مصطفى بن جعفر رئيسًا للمجلس.

وفي مثل هذا اليوم الموافق السادس من سبتمبر وصلت فكتوريا، السفينة الوحيدة الباقية من بعثة فرناندو ماجلان، إلى سانلوكار دي باراميدا في إسبانيا، بعد قرابة ثلاث سنوات من مغادرتها، لتصبح بذلك أول سفينة تدور حول كامل الكرة الأرضية.وكان ذلك في عام 1522م، وقد شهد مثل هذا اليوم العديد من الأحداث أبرازها:

1543 - القوات البحرية العثمانية والفرنسية تنجح في الاستيلاء على ميناء نيس الفرنسي وتحريره من قبضة ملك الفرنجة شارلمان خصم الملك فرانسوا الأول حليف الدولة العثمانية.

1798 - إعدام الثائر المصري محمد كريم على يد قائد الحملة الفرنسية نابليون بونابرت.

1885 - توحيد بلغاريا وذلك بعد أن اتحدت معها الروملي الشرقية.

1901 - الرئيس الأمريكي ويليام مكينلي يتعرض لمحاولة اغتيال أدت إلى وفاته في 14 سبتمبر.

1924 - الزعيم الفاشي بينيتو موسوليني يتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة في روما من جانب مجموعة من الشيوعيين الذين تحركو لوقف محاولته القضاء على الشيوعية في إيطاليا.

1939 - جنوب أفريقيا تعلن الحرب على ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية.

1940 - كارول الثاني ملك رومانيا يتنحى عن العرش لصالح ابنه ميخائيل الذي يبلغ من العمر ثمانية عشر عاماً.

1952 - يوهان أتي ألديرت بويسكول يتولى منصب وزير أول، ذلك قبل ان يتم إلغاء منصب الوزير الأول في سورينام وحل محله نائب الرئيس الذي يترأس مجلس الوزراء بحكم منصبه.

1961 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح القانون المنظم لانتخابات أعضاء المجلس التأسيسي وبمقتضاه تم تقسيم البلاد إلى عشر مناطق انتخابية على أن تنتخب كل منطقة نائبين عنها في المجلس بالاقتراع العام السري المباشر.

1965 - الهند تغزو باكستان وتقصف مدينة لاهور.

1968 - استقلال سوازيلاند عن المملكة المتحدة بعد أن كانت إحدى محمياتها.

1976 - منظمة التحرير الفلسطينية تأخذ وضع عضو كامل في جامعة الدول العربية.

1983 - الاتحاد السوفيتي يقر بإسقاطة طائرة الركاب الكورية الجنوبية بحجة عدم تمكن قائد الطائرة الحربية من تمييز الطائرة على أنها مدنية عندما دخلت المجال الجوي السوفيتي، وفي عام 1991 أعترف الاتحاد السوفيتي يعترف بجمهوريات البلطيق الثلاثة التي إستقلت، وفي نفس اليوم الإتحاد السوفييتي أعاده تسمية مدينة لينينغراد إلى سانت بطرسبرغ بعد تبدل اسمها منذ سنة 1924.

2000 - نجاح أول عملية جراحية من نوعها تجري في دولة الكويت على يد جراحين كويتيين وهي تقديم محاجر العينيين وتصغير طول الجمجمة وزيادة عرضها وتقديم عظام الجبهة لطفلة كويتية لم تتجاوز 18 شهرا من عمرها في مركز البابطين لجراحة الحروق والتجميل.

2003 -
جيش الدفاع الصهيوني يقدم على عمل عسكري يستهدف الشيخ أحمد ياسين، لكن لم تتمكن المقاتلات الإسرائيلية من اغتياله، وفي نفس الايام يستقيل رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس من منصبه.

2007 - الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ينجو من تفجير إنتحاري يستهدف مستقبليه في باتنة أدى لقتل 15 شخصا وجرح 74 آخرين.

2009 - الحكومةالصهيونيه تقر خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القاضية ببناء مئات الوحدات السكنية للمستوطنين في الضفة الغربية برغم الإنتقاد الأمريكي لهذا القرار‏.

2016 - الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) يعلن خفض تصنيف خطر انقراض الباندا العملاق إلى «غير محصن VU»، بينما رفع تصنيف الغوريلا الشرقية إلى «معرض للخطر للغاية CR».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.