الأحد 17 رجب / 24 مارس 2019
12:23 ص بتوقيت الدوحة

ناقش دعم فلسطين وآلية فض المنازعات

قطر تشارك في اجتماع بالجامعة العربية

115

قنا

الخميس، 06 سبتمبر 2018
قطر تشارك في اجتماع بالجامعة العربية
قطر تشارك في اجتماع بالجامعة العربية
شاركت دولة قطر بوفد من وزارة الاقتصاد والتجارة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى كبار المسؤولين، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أمس، لإعداد مشاريع القرارات التي ستُعرض على المجلس في دورته الوزارية اليوم الخميس.
وأكد السيد عادل خضير المسعودي -رئيس دائرة العلاقات الاقتصادية بوزارة التجارة العراقية، ورئيس الاجتماع- في كلمته، أنه ستجري مناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية، من خلال العمل على إزالة العراقيل التي تواجه منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وضرورة العمل على رفع حجم التجارة العربية البينية، خاصة أن المنطقة العربية تمتلك الكثير من المقومات أسوة بالكيانات الاقتصادية الكبرى في العالم.
من جانبه، قال السيد كمال حسن علي -الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية- في تصريحات للصحافيين في ختام الاجتماع، إن اجتماع المجلس اليوم على مستوى كبار المسؤولين، بحث آلية فض المنازعات بين الدول العربية، وهي آلية قديمة ثبت بالمتابعة أن بها بعض القصور.
وأضاف أن المجلس بحث أيضاً إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية (30) المقرر عقدها في تونس مارس 2019، والإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة المقرر عقدها في لبنان 2019.
وأوضح أنه جرى تشكيل لجنة من الخبراء القانونيين العرب بشأن تفعيل اتفاقية الاستثمار في الدول العربية، وذلك لإعداد مشروع قانون جديد حول الاستثمار، في ضوء الملاحظات الواردة من الدول العربية على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال في الدول العربية.
كما أشار إلى أنه جرى التوافق على تشكيل هيئة قضاة محكمة الاستثمار العربية، سواء كانوا أعضاء أصليين في المحكمة (وعددهم 13 عضواً) أو أعضاء احتياطيين (وعددهم أيضاً 13 عضواً).
وقال السيد كمال حسن علي، إن الاجتماع ناقش أيضاً مشروع قرار بدعم الاقتصاد الفلسطيني؛ نظراً لأن دولة فلسطين تتعرض في الوقت الراهن لهجمة ممنهجة من أجل تصفية القضية الفلسطينية، من خلال نقل السفارات الأجنبية إلى القدس الشرقية، ومن خلال محاولة تحجيم دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، حيث أكد المجلس رفضه لهذه المحاولات، مشدداً على دعمه للاقتصاد الفلسطيني من أجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.