الأحد 15 شعبان / 21 أبريل 2019
06:02 ص بتوقيت الدوحة

فوربس: قطر أصبحت أكثر انفتاحاً أمام العالم بعد الحصار

ترجمة - العرب

الخميس، 06 سبتمبر 2018
فوربس: قطر أصبحت أكثر انفتاحاً أمام العالم بعد الحصار
فوربس: قطر أصبحت أكثر انفتاحاً أمام العالم بعد الحصار
قال الكاتب والصحافي دومينيك دادلي إن محاولة الدول العربية الأربعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر، عزل دولة قطر، جعلتها البلد الأكثر انفتاحاً أمام الزوار في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف دادلي، في مقال نشرته مجلة «فوربس» الأميركية، أنه عندما أطلقت الدول الأربعة مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية لقطر الصيف الماضي، كانت تأمل في أن تجبر الدوحة على تغيير سلوكها بسرعة على مختلف الأصعدة، من إغلاق شبكة تلفزيون الجزيرة إلى قطع العلاقات مع إيران وتركيا.
واستدرك «لكنها لم تنجح تماماً كما كانت تأمل؛ فبدلاً من أن تنحني قطر لإرادة جيرانها الأربعة، قاتلت وأقامت روابط تجارية جديدة مع دول أخرى، وخاضت معركة دبلوماسية حادة ضد خصومها».
ورأى الكاتب أن إحدى النتائج غير المتوقعة للنزاع هي أن قطر أصبحت واحدة من أكثر الدول انفتاحاً في العالم أمام الزوار، مشيراً إلى أنه بعد فترة وجيزة من بدء المقاطعة، بدأت قطر إصلاح قوانين التأشيرات الخاصة بها، مما زاد من عدد الدول التي سمحت بدخولها بدون تأشيرة.
وأوضح أن التغييرات كانت محاولة لملء مزيد من المقاعد في أسطول الخطوط الجوية القطرية، ولضمان استمرار الركاب في استخدام المطار الجديد الضخم في البلاد، وهو مطار حمد الدولي. ونتيجة لذلك، أصبحت زيارة قطر الآن الأسهل من بين بلدان المنطقة.
ولفت الكاتب إلى أن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (WTO) قالت في أحدث تقرير لها في 3 سبتمبر، إن قطر تحتل الآن المرتبة الثامنة في العالم من حيث تيسير التأشيرات. هذا على الرغم من حقيقة أن منطقة الشرق الأوسط هي أقل منطقة مفتوحة على مستوى العالم، عندما يتعلق الأمر بمتطلبات التأشيرة للمسافرين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.