الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
01:20 ص بتوقيت الدوحة

نيابة الرياض تطلب الإعدام لسلمان العودة.. وتوجّه له 37 تهمة

أ ف ب

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018
نيابة الرياض تطلب الإعدام لسلمان العودة.. وتوجّه له 37 تهمة
نيابة الرياض تطلب الإعدام لسلمان العودة.. وتوجّه له 37 تهمة
طلبت النيابة العامة السعودية الإعدام للداعية المعروف الشيخ سلمان العودة، في بداية محاكمته في الرياض أمس الثلاثاء، بعدما وجّهت له 37 تهمة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.
وقالت صحيفة عكاظ في حسابها
بـ «تويتر»: «بدأت قبل قليل المحكمة الجزائية المتخصصة في محاكمة (العودة) مساعد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المصنّف ككيان إرهابي»، بحسب زعمها.
وأضافت: «النيابة العامة توجّه ضده 37 تهمة وتطالب بالقتل تعزيراً»، من دون أن تحدد هذه التهم، ونشرت وسائل إعلام محلية أخرى تقارير مماثلة، بينما لم يصدر أي بيان عن النيابة العامة في المملكة.
والعودة أحد رجال الدين المعروفين الذين أوقفوا في سبتمبر الماضي ضمن حملة اعتقالات، قالت السلطات إنها موجهة ضد أشخاص يعملون «لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها».
وفي يناير الماضي، نُقل العودة إلى مستشفى في جدة، بعدما أمضى أكثر من 4 أشهر في السجن الانفرادي، بحسب ما أعلنت منظمة العفو الدولية نقلاً عن أفراد في أسرته. ورأى محللون أن بعض الذين أوقفوا في خضم الحملة معارضون للسياسة الخارجية المتشددة التي تتبعها السعودية حالياً، خصوصاً فيما يتعلق بالأزمة مع الجارة قطر، بينما ينظر بعضهم الآخر بريبة إلى الإصلاحات الاقتصادية التي يعتمدها ولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان.
لكن الحملة التي شهدت السماح للمرأة بقيادة السيارة وإعادة فتح دور السينما وغيرها من التغييرات الاجتماعية تتزامن مع اعتقالات تطال ناشطين وناشطات في مجال حقوق الإنسان ورجال دين وكتّاباً.
وأوقف العودة بعدما نشر تغريدة رحب فيها بطريقة غير مباشرة بإمكانية التوصل إلى حل للأزمة مع قطر، والعلاقات بين السعودية والإمارة الصغيرة مقطوعة منذ الخامس من يونيو 2017 على خلفية اتهام الرياض للدوحة بدعم تنظيمات متشددة في المنطقة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.