الأربعاء 18 شعبان / 24 أبريل 2019
06:57 م بتوقيت الدوحة

من ذاكرة التاريخ:

في مثل هذا اليوم " 4 سبتمبر - 24 ذي الحجة"

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018
في مثل هذا اليوم  " 4 سبتمبر - 24 ذي الحجة"
في مثل هذا اليوم " 4 سبتمبر - 24 ذي الحجة"
يعد اليوم الرابع من سبتمبر هو ذكري وفاة طغرل بك والذي يعد المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، كما شييع جثمان اللاجئ السوري الطفل آيلان الكردي والذي مات غرقا على السواحل التركيا، ويوافق اليوم الرابع والعشرين من ذي الحجه حيث خرج ءسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نجران ، وفي مثل هذا اليوم طعن سيدنا عمر بن الخطاب ليستشهد بعد ذلك، كما أعلنت الدولة العثمانية انضمامها إلى دول المحور وذلك في 1332هــ وقد شهد العالم الإسلامي في مثل هذا اليوم عددا من الأحداث أبرزها:

9 هـ - خرج النبي محمد صلي الله عليه وسلم قاصدا مباهلة نصارى نجران كما تم الاتفاق بين الطرفين سابقًا، وفي عام 64 هـ طعن الخليفة عمر بن الخطاب على يد أبو لؤلؤة المجوسي ويموت بعدها بستة أيام.

1233 هـ - الثوَّار اليونانيون يرتكبون مذبحة كبيرة ضد الأتراك في مدينة تريبوليجة، راح ضحيتها 8 آلاف مدني، أثناء الثورة اليونانية ضد الدولة العثمانية، وبعدها بنحو 99 عاما أعلنت الدولة العثمانية انضمامها رسميًا إلى دول المحور المكون من الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية في الحرب العالمية الأولى.

1359 هـ - القوات البريطانية تستولي على طبرق من القوات النازية في الحرب العالمية الثانية.

1360 هـ - القوات اليابانية تسيطر على مدينة كوالالمبور الماليزية.

1371 هـ - تعيين محمد عبد الخالق حسونة أمينًا عامًّا لجامعة الدول العربية، وهو الثاني الذي يتولى هذا المنصب بعد عبد الرحمن عزام.

1397 هـ - سوريا وليبيا والعراق والجزائر ومنظمة التحرير الفلسطينية يقررون قطع العلاقات مع مصر وتأسيس الجبهة القومية للصمود والتصدي.

1409 هـ - مجموعة من الأحتلال تخطف الشيخ عبد الكريم عبيد أحد قادة حزب الله من لبنان، وفي عام 1424 هـ انهار جزء بمساحة 100 متر من الطريق المؤدي إلى باب المغاربة أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى، بسبب أعمال الحفريات التي تقوم بها السلطات الصهيونيه وقيامها بإزالة الأتربة المتساقطة وجزء من الجدار دون مراعاة تضمنها لآثار إسلامية.

ويعد الرابع من سبتمبر هو عيد المهاجرين في الأرجنتين، كما أنه يوم مهنة الصحافة في الولايات المتحدة، وقد شهد عددا من الأحداث كأنعقاد الدورة الأولى لمجلس الدفاع العربي وانهزام فرنسا امام إلمانيا وإنضمام جيبوتي إلى جامعة الدول العربية وعداد من الأحداث الأخرى أهمها:

1870 - إنهزام إمبراطور فرنسا نابليون الثالث  أمام القوات الألمانية ويقع أسير في يد الألمان، وفي عام1932 وقعت فرنسا وبولندا على اتفاقية للمساعدة المتبادلة بينهما.

1899 - الجيش المصري يرفع الرايتين المصرية والبريطانية فوق قصر حاكم السودان.

1953 - انعقاد الدورة الأولى «لمجلس الدفاع العربي المشترك» في القاهرة.

1974 - الولايات المتحدة تقرر إقامة علاقات دبلوماسية مع ألمانيا الشرقية لتكون آخر دولة غربية تقيم علاقات مع الدولة الشيوعية التي أقيمت بالشطر الشرقي من ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.

1977 - انضمام جيبوتي إلى جامعة الدول العربية.

1990 - الرئيس الأمريكي جورج بوش يعفي مصر من ديونها العسكرية.

1997 - عملية للمقاومة الفلسطينية في القدس المحتلة؛ تسفر عن مقتل سبعة أشخاص وجرح 150 آخرين.

2010 - السلطات البحرينية تعلن تفكيك شبكة سرية وإحباط مخططات إرهابية تستهدف المساس بالأمن الوطني وتقويض الوحدة الوطنية وتخريب الممتلكات العامة والخاصة.

2015 - تشييع جثمان اللاجئ السوري الطفل آيلان الكردي بعد وفاته غرقا في سواحل تركيا، وصور وفاته تهز العالم وتصدم الرأي العام، وفي نفس اليوم لنفس العام تم اغتيال الشيخ الدُرزي أبو فهد وحيد البلعوس المُعارض لِلنظام السوري باستهداف سيارته بمنطقة عين المرج في مُحافظة السويداء.

2017 - المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة تُصدرُ بيانًا تُطالب فيه لجنة جائزة نوبل بِسحب جائزتها للسلام من رئيسة وزراء ماينمار أون سان سو تشي بعد اتهامها بدعم المجازر ضد المسلمين في بلادها.

وفي عالم العلم والعلوم شهد مثل هذا اليوم:

1888 - جورج إيستمان يسجل الماركة التجارية إيستمان كوداك.
1998 - تأسيس محرك البحث غوغل على يد سيرجي برين ولاري بايج.
2014 - عُلماء آثار يُعلنون اكتشافهم أقدم عملٍ فنيٍّ تجريديٍّ يُنسب إلى إنسان نياندرتال في كهف گورام البحري، بجبل طارق.

وقد شهد مثل هذا اليوم ولادة عددا من العلماء أمثال:

1833 - كريستوف فريدريش هيغيلماير، فيزيائي وعالم نبات ألماني.
1913 - ستانفورد مور، عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1972.
1934 - كليف غرانجر، اقتصادي ويلزي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2003.
1962 - شينيا ياماناكا، طبيب ياباني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 2012.

كما شهد ولادة عددا من نجوم الكورة مثل:

1953 - فاتح تيريم، لاعب ومدرب كرة قدم تركي.
1971 - مايك تايلور، لاعب كرة قدم أيرلندي شمالي.
1975 - مارك رونسون، موسيقي انجليزي.
1976 - دنيلسون ناسيمينتو، لاعب كرة قدم برازيلي.
1981 - ريتشارد غارسيا، لاعب كرة قدم أسترالي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.