الأربعاء 22 شوال / 26 يونيو 2019
07:06 م بتوقيت الدوحة

وزارة الثقافة تشارك في معرض موسكو للكتاب

الدوحة - العرب

الإثنين، 03 سبتمبر 2018
وزارة الثقافة تشارك في معرض موسكو للكتاب
وزارة الثقافة تشارك في معرض موسكو للكتاب
تشارك وزارة الثقافة والرياضة في معرض موسكو الدولي للكتاب، خلال دورته الحادية والثلاثين، والمقرر إقامتها خلال الفترة من 5 - 9 سبتمبر الحالي، وذلك بجناح مميز، يضم العديد من إصدارات الوزارة المتنوعة، حول مختلف المعارف والفنون والتراث والآداب. وقال السيد جاسم البوعينين، أمين دار الكتب القطرية، وممثل الوزارة بالمعرض، إن المشاركة تأتي في إطار فعاليات العام الثقافي بين قطر وروسيا 2018، وانطلاقاً من العلاقات الثقافية القوية التي تربط البلدين الصديقين، وحرص الوزارة على المشاركة في معارض الكتب الخارجية.
تابع البوعينين: إن الجناح القطري بالمعرض، والذي ستمثله وزارة الثقافة والرياضة سوف يضم إصدارات أخرى، بالتعاون مع شركاء آخرين للوزارة هم: دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، ودار روزا للنشر، ودار لوسيل للنشر والتوزيع، «ولذلك سوف يعرض الجناح القطري إصدارات هذه الدور المتنوعة».
ولفت إلى أنه حرصاً على زخم المشاركة القطرية بالمعرض، فإن الجناح القطري سيشهد جلسة نقاشية، يشارك فيها كل من الكاتبين عبدالمحسن الهاجري وفاطمة العتبي، واللذان تمت ترجمة أعمالهما إلى اللغة الروسية، «حيث سيشاركان في هذه الجلسة النقاشية، بهدف إطلاع رواد الجناح على الثقافة القطرية، وما تشهده من زخم إبداعي».
وقال البوعينين إن الجناح القطري سيقدم لرواده من زائري معرض موسكو الدولي للكتاب هدية تتمثل في كتابة أسمائهم بالخط العربي، وذلك من خلال الخطاط صالح العبيدلي، «بهدف إبراز جماليات الخط العربي، وبالشكل الذي يعكس في الوقت نفسه ما تتمتع به قطر من حضور إبداعي بارز في هذا المجال».
ويكتسب العام الثقافي قطر- روسيا 2018 أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات الثقافية بين دولة قطر وجمهورية روسيا الاتحادية، والاحتفاء بالروابط ذات الصلة، من خلال الشراكات بين المنظمات الثقافية القطرية والروسية الرئيسية، علاوة على المؤسسات والأفراد المرموقين.
تجدر الإشارة إلى أن النسخة السابقة لمعرض موسكو الدولي للكتاب شارك فيها أكثر من 600 دار للطباعة والنشر من 40 بلداً، وشهد على هامشه إقامة أكثر من 700 فعالية، تم خلالها إطلاع رواده على الجديد في عالم الكتب. فيما أُقيمت الدورة الأولى من المعرض عام 1987.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.