الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
04:57 م بتوقيت الدوحة

مكتبة قطر الوطنية تحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية

235

الدوحة - قنا

الأحد، 02 سبتمبر 2018
مكتبة قطر الوطنية تحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية
مكتبة قطر الوطنية تحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية
تنظم مكتبة قطر الوطنية خلال شهر سبتمبر الجاري مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي تعمل على تعزيز التعلم، والابتكار، والإبداع، والتفاعل المجتمعي. 

فبمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية، الذي يوافق 8 سبتمبر من كل عام، تنظم المكتبة محاضرة تفاعلية بعنوان "أبناؤنا والكتب" للتعرف على مراحل النمو في مرحلة الطفولة المبكرة وانجذاب الأطفال الطبيعي للكتب.. وبالإضافة إلى تقديم نصائح بخصوص القراءة، ستساعد المحاضرة المشاركين على تقييم الكتب بسهولة واختيار المناسب منها لأطفالهم وتلاميذهم، كما تقام محاضرة تفاعلية في نفس اليوم بعنوان: "عناوين صارخة ومصادر مشبوهة: أهمية مهارات التعامل مع الإعلام".

وضمن فعاليات شهر سبتمبر لمكتبة قطر الوطنية تقام ورشة عمل بعنوان "كيف تدير ميزانية أسرتك" وذلك بالتعاون مع مركز الاستشارات العائلية (وفاق)، بهدف تزويد العائلات بنصائح حول كيفية إدارة ميزانياتها بشكل أكثر كفاءة. وستقام الورشة بتاريخ 9 سبتمبر في قاعة المحاضرات بالمكتبة وستقدم باللغة العربية.

كما تستضيف المكتبة، بتاريخ 12 سبتمبر، محاضرة تلقيها الدكتورة سارة سافانت بعنوان "دراسة السيرة النبوية في العصر الرقمي: كيف تساعدنا التكنولوجيا الرقمية في ذلك"، وتوضح المحاضرة كيف تساعدنا التقنيات الحديثة في دراسة حياة النبي صلى الله عليه وسلم المدونة في كتب السيرة المعتمدة، ويقدم الفريق التنفيذي لنموذج لاهاي الدولي للأمم المتحدة (ثيمون) في قطر ورشة عمل تفاعلية بالمكتبة تحت عنوان "أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة" بتاريخ 15 سبتمبر، تستعرض تأثير الأنشطة البشرية على البيئة، وستلقي الضوء على دور أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في تحسين الاستدامة البيئية.

كما تنظم المكتبة في السادس عشر من الشهر الجاري فعالية خاصة للأفراد الذين يعانون من صعوبات في السمع وعائلاتهم وتتضمن عرضا لأجهزة التكنولوجيا المساعدة الخاصة بالسمع والمتوفرة في المكتبة، كما ستعقد جلسة نادي الكتاب للمكفوفين لهذا الشهر بتاريخ 17 سبتمبر، وستناقش قصة حياة هيلين كيلر، المؤلفة والمعلمة المشهورة التي أصيبت بمرض جعلها تعاني من عجز دائم في السمع والرؤية منذ سن 19 شهرا، ولكن هذا العجز لم يعقها عن تحقيق إنجازات رائعة في مجالات مختلفة، وتنظم المكتبة بالتعاون مع مركز مناظرات قطر في 19 سبتمبر الجاري ورشة تدريبية للراغبين في تعزيز مهاراتهم في مجال المناظرات.

وتتواصل فعاليات مكتبة قطر الوطنية حتى نهاية سبتمبر الجاري حيث تحتفل باليوم العالمي للترجمة الذي يوافق 29 سبتمبر، وذلك من خلال حلقة نقاشية في 30 سبتمبر، تركز على الترجمة باعتبارها مبحثا علميا.

وتستأنف أوركسترا قطر الفلهارمونية حفلات "الفلهارمونية في المكتبة" بتاريخ 20 سبتمبر، حيث ستقدم فرقة ساينمون خلال حفل هذا الشهر مجموعة من المقطوعات من أشهر موسيقى الأفلام السينمائية بعنوان "أصوات البحر".

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.