الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
03:06 ص بتوقيت الدوحة

مطبخ بوابة العرب... "جلاش بالسجق"

بوابة العرب- هاجر المنيسي

السبت، 01 سبتمبر 2018
مطبخ بوابة العرب... "جلاش بالسجق"
مطبخ بوابة العرب... "جلاش بالسجق"
الجلاش هو نوع من العجين الذي يحضر ليحشى بحشوات مختلفة ومتنوعة، حيث يستخدم كنوع حلو أو مالح وذلك حسب نوع مادة الحشو المضاف إليها؛ فهو عبارة عن عدد من الرقاقات التي ترق حتى تصبح رفيعة جداً.

واليوم سنعد جلاش بحشو السجق وهو من المأكولات المصرية الخفيفة وهي سهلة التحضير وسريعة التحضير كما أنها تتميز بالطعم اللذيذ ويمكنُ تقديمه كطبق جانبيّ في العزائم، والمناسبات، وإليكم طريقة الأعداد:

أولاً المكوّنات:
 
- لفة الجلاش
- الحشو:

- ملعقة ونص زيت
- 2 حبة بصل مقطعه شرائح
- 1 حبة فلفل اخضر شرائح
- 2 حبة طماطم شرائح
- ملح (حسب الرغبة).
- فلفل
- بهارات.
- سجق يتم قطع كل صباع إلى نصفين.

الصوص الأبيض (نفس صوص البشاميل) مكوناته كالاتي:-

- 2 ملعقة كبيرة من " السمن والدقيق".
- 2 كوب كبير حليب (حسب تماسك البشاميل).
- نصف كوب كريمة طبخ.
- جبنه موتزاريلا
- رشة ملح
- رشة فلفل اسود.
- مكعب مرقة.

-زبدة سائحه لتلميع وجه الجلاش.

ثانياً الخطوات :

- يتم وضع الزيت على النار ثم وضع البصل لمدة دقيقتين مع التقليب المستمر، ثم يضاف الفلفل لمدة دقيقتين مع التقليب ثم السجق، الطماطم مع استمرار التقليب لمدة خمس دقائق ووضع التوابل ثم اطفأ النار واخرج السجق من الحشو في طبق ووضعه جانبا حتي يتم تجهيز البشاميل.

- في اناء اخر يتم وضع المادة الدهنية ثم الدقيق مع التقليب لمدة اربع دقائق ثم وضع الحليب الدافئ عليها مع استمرار التقليب ويستحسن استخدام المضرب اليدوي ثم وضع المرقه والتوابل والجبنه مع التقليب الي ان تتماسك، وفي النهاية تضاف الكريمة، وتترك جانباً.

- يتم تقطيع الجلاش شرائح طوليه، وتاخذ كل شريحه وتدهن بالسمن ثم يوضع عليها شريحه اخري وتدهن بالسمنمرة اخرى بحيث يصبح هناك شريحتين من الجلاش جاهزه للحشو.

- يتم وضع القليل من البشاميل على طرف الورقه ثم القليل من الحشو المجهز ثم القليل من الجبنه الموتزاريلا ثم وضع أحد أصابع السجق ويتم لفه روال الي وسط الشريحه ويتم قطعها بالسكينه ليتم استخدام النصف الاخر كشريحة جديده، وهكذا حتى تنتهي الكمية.

- في صنيه مدهون بمادة دهنية يتم وضع اصابع الجلاش ويتم ترك مسافه بين الصابع والاخر ثم يتم مسح وجه كل واحد منهم على حد بالقليل من البشاميل ثم وضع الجبنه الموتزاريلا أعلى البشاميل (هنا يمكن استخدام الجبنه الشيدر بدل عن الموتزاريلا، حسب الرغبة)

- يتم وضعها في الفرن على درجة حراره متوسطه حتي يحمر الوجه..

- تقدم ساخنه بجوار الارز والبطاطس وبالهناء و الشفاء.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.