الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
01:59 ص بتوقيت الدوحة

بريطانيا تحدد موعد إبرام اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي

بروكسل- قنا

الجمعة، 31 أغسطس 2018
بريطانيا تحدد موعد إبرام اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي
بريطانيا تحدد موعد إبرام اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي
أكد السيد دومينيك راب كبير المفاوضين البريطانيين في محادثات "بريكست"، أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ما زالا يهدفان إلى جعل منتصف شهر أكتوبر القادم موعدا نهائيا لإبرام اتفاق يتيح تحولا سلسا لدى خروج لندن من التكتل الاقليمي في مارس 2019.

وأوضح راب، في تصريحات عقب لقائه نظيره الأوروبي ميشيل بارنييه اليوم، أنه تم تسجيل تقدم في مفاوضات الانفصال على جبهات معينة، مثل تبادل المعلومات بين سلطات إنفاذ القانون، لكنه اعترف بأن القضايا الكبرى ما زالت دون حل، وتحتاج إلى بعض الوقت للفصل فيها.

كما أبدى بارنييه تفاؤله بخصوص نسق تقدم المفاوضات بشأن قانون بريكست خلال الآونة الأخيرة، مقرا بأن موعد أكتوبر القادم "قد يكون كافيا للتوصل إلى توافقات بشأن جميع القضايا الخلافية بين الطرفين، والوصول إلى الإمضاء على معاهدة الانفصال بسلاسة في مارس المقبل"، رغم اشارته إلى أنه في حال تعذر التوصل إلى تلك النتائج، فإن الأمر قد يتطلب عقد قمة خاصة في شهر نوفمبر القادم.

ولفت إلى أن تحديد منتصف أكتوبر القادم موعدا للتوصل إلى اتفاقات يتزامن مع عقد قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة في 18 من ذات الشهر.

ولا تزال الخلافات قائمة بين المفاوضين البريطانيين والأوروبيين حول كيفية معالجة مشكلة حدود أيرلندا، فضلا عن بعض أوجه التعاون الاقتصادية والتجارية المستقبلية بين الجانبين، رغم تبقي أشهر قليلة على موعد خروج بريطانيا رسميا من التكتل الأوروبي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.