الأحد 16 ذو الحجة / 18 أغسطس 2019
04:26 ص بتوقيت الدوحة

8 أطعمة مفيدة للجهاز الهضمي.. تعرف عليها

بوابة العرب- متابعات

الخميس، 30 أغسطس 2018
الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي
أشارت العديد من الدراسات إلي أن وظيفة الجهاز الهضمي لا تقتصر فقط علي تفتيت الطعام ولكن تتعدد وظائف الجهاز الهضمي حيث أنه ضروري أيضًا لإمتصاص العناصر الغذائية وإزالة السموم من الجسم و إفراز الهرمونات بالإضافة الي تقوية المناعة، و أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف تحمي الجسم و تعتني بالجهاز الهضمي وتفيد الصحة العامة للإنسان وأثبتت أيضًا الدراسات أن تناول العديد من الأطعمة الغنية بالألياف يفيد في علاج الكثير من الأمراض كالإمساك والضغط والسكري والكوليسترول وغيرهم.

وأكدت أيضًا الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف لا تؤثر سلبًا علي الوزن بالزيادة للجسم نظرًا لعدم وجود سعرات حرارية بها بل أنها قد تؤدي إلي فقدان الوزن الزائد بجسم الانسان.

وينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف خاصة والاهم مع وجبة الإفطار في بداية اليوم في الصباح وذلك للحفاظ علي الصحة العامة.

ويأتي أهم أطعمة مفيدة للجهاز الهضمي هي: 

-الخوخ:

يعتبر ملين طبيعي للإنسان ويساعد علي التخلص نهائيًا من الإمساك وذلك لما يحتويه علي العديد من الألياف ويحتوي أيضًا علي الحديد والبوتاسيوم وفيتامين A.

-التفاح:

كما قال الكثير من الأطباء إن " تفاحة يوميا تغنيكِ عن زيارة الطبيب " وتحتوي التفاحة الواحدة علي نسبة جيدة من الألياف التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا.

-الذرة:

يحتوي علي 2 جرامًا من الألياف وأن كوب من الفشار الجاهز يحتوي علي 1.2 جرامًا من الألياف بالإضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية.

-الخضروات:

أهم الأطعمة التي تحتوي علي الألياف كالخيار , البطاطا , الطماطم , البروكلي , و أيضا السبانخ وغيرها و يمكن تناول الخضروات كما هي أو عند طهيها فهي من أهم الأطعمة التي تحمي الجهاز الهضمي .

-زيت الزيتون:

من الزيوت الطبيعية التي تفيد الإنسان وتحسن من صحته العامة لما بها من فوائد عديدة ويعتبر ملين طبيعي ويعالج الإمساك وليس به أي أضرار للجسم .

-الحمص والفول:

غنية بمضادات الأكسدة.

- الأرز:

بالإضافة الي الحبوب الكاملة كالأرز الكامل والمكرونة ذات القيمة الكاملة وخاصة الشوفان فهو يفيد في عملية هضمية جيدة.

-الألياف:

ولا يجب أن نتجاهل عنصر هام جدًا غني بالألياف وهو الجوز فمن الممكن تناوله كما هو أو إضافته إلي العديد من الأطعمة لما يعطي نكهة ورائحة مميزة للطعام حيث أن ربع كوب من الجوز يحتوي علي 2 جرمًا من الألياف.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.