الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
03:04 م بتوقيت الدوحة

واشنطن إيكسامنر: ترمب مطالب بالضغط على السعودية لوقف قتل اليمنيين

173

ترجمة - العرب

الخميس، 30 أغسطس 2018
واشنطن إيكسامنر: ترمب مطالب بالضغط على السعودية لوقف قتل اليمنيين
واشنطن إيكسامنر: ترمب مطالب بالضغط على السعودية لوقف قتل اليمنيين
قال الكاتب الأميركي توم روجان إن الولايات المتحدة لها مصلحة كبيرة في الحفاظ على علاقات قوية مع الحاكم الفعلي للسعودي، محمد بن سلمان، لكن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يتوجب عليه أن يضغط على ولي العهد، لإيلاء اهتمام أكبر بعدم قتل المدنيين في اليمن، حيث تشن الرياض حرباً مدمرة هناك منذ أكثر من 3 سنوات.

أضاف الكاتب -في مقال بصحيفة «واشنطن إيكسامنر» الأميركية- أن حاجة ترمب لهذا الضغط باتت واضحة، بسبب المعاناة الإنسانية الخطيرة، التي صاحبت حرب السعودية في حرب الوكالة مع إيران باليمن، حيث تحاول الرياض إعادة تنصيب نظام موال لها، بمساعدة قوات إماراتية في مواجهة متمردين حوثيين مدعومين من إيران، التي تتهم أبوظبي والسعودية بتأجيج الفوضى في المنطقة.

وأوضح الكاتب أن كون الرياض تخوض حرباً مع إيران، فإن ذلك لا يمنع ترمب من ضرورة الضغط على السعودية، لتفادي إحداث معاناة للمدنيين، خاصة بعد صدور تقرير أممي، الثلاثاء الماضي، يشير إلى أن غارات التحالف الظبياني-السعودي تسببت في معظم القتلى المدنيين، وأن الغارات استهدفت -على مدار 3 سنوات- مناطق سكنية، وأسواقاً وجنازات، وحفلات زواج، ومراكز احتجاز ومشافي.

ولفت الكاتب إلى أن ما ورد في تقرير الأمم المتحدة، يعكس أيضاً بواعث قلق أميركي واسعة النطاق إزاء أساليب الاستهداف المتهورة التي تتبعها الطائرات السعودية والإمارات في قصف اليمنيين.

 وأشار إلى أن استياء أبوظبي والرياض من عدم قدرتهما على تدمير الحوثيين، بعد أربع سنوات، دفعهما إلى التخلي عن الحيطة، وانتهاج سلوك عدواني من خلال الغارات.

وقال الكاتب: «على ترمب أن يغير هذا الوضع»، ودعاه إلى تذكير بن سلمان بصداقته مع واشنطن، وضرورة أن يطلب منه تفادي قتل مدنيي اليمن، مشيراً إلى أن سلوك ترمب العدائي ضد إيران -خصم الرياض اللدود- يسهل هذا الطلب.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.